لبنان

مسؤول العمل البلدي في البقاع لـ"العهد": كل بلديات لبنان لم تصلها مستحقاتها بعد

204 قراءة | 13:13

حتى الساعة، لم تتسلم البلديات في لبنان مستحقاتها من الصندوق البلدي المستقل، وهو ما ينذر بشلّ العمل البلدي في مختلف المناطق.

ونظرًا للانعكاسات الخطيرة لتأخّر صرف هذه الأموال، عقد مسؤول العمل البلدي في حزب الله في البقاع حسين النمر مؤتمرًا صحفيًا في مبنى اتحاد بلديات بعلبك بحضور رؤساء بلديات واتحادات قرى بعلبك والبقاع الشمالي، شكا فيه معاناة البلديات نتيجة عدم صرف مستحقاتها وتداعيات ذلك على أداء البلديات للأعوام 2017 و2018.

من جهته، نبّه رئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس في المؤتمر نفسه الى أننا "وصلنا الى مرحلة صعبة ولم يعد بإمكاننا الاستمرار، أوقفنا صرف رواتب العمال والموظفين منذ ثلاثة اشهر وهي بقيمة 300 مليون ليرة شهريًا".

وناشد اللقيس المسؤولين حل الأزمة، محذرًا من أن البلدية ستضطر الى اقفال ابوابها في حال عدم الاستجابة.

وعلى هامش المؤتمر، أكد النمر لموقع "العهد" أن كل بلديات لبنان حتى اللحظة لم تصرف مستحقاتها من الصندوق البلدي المستقل لعام 2017.

واعتبر النمر أن لا سبب لعدم صرف المستحقات وكل الحجج التي تتذرع بها الدولة من عجز مالي وضيق اقتصادي ليست في محلها"، موضحًا أنه "يجب أن تكون الأموال مستحقة ومجموعة من الضرائب ومن عائدات الخلوي وتعامل معاملة رواتب الموظفين في الدولة"، مشيرًا الى أن بعض موظفي البلدية لم يقبضوا رواتبهم منذ أشهر.

وأوضح لـ "العهد" أن "البلديات ترزح تحت وطأة الديون، وليست لديها القدرة على دفع أجور الموظفين والعمال، وعليها أعباء التنمية والخدمات العامة".

ولفت النمر الى أن البلديات تطالب بوضع ملف صرف المستحقات على سلم الأولويات.

وقال: "بعد مؤتمر اليوم سننتظر التجاوب مع الملف وعلى ضوء التفاعل سنقوم بالتحركات التي نراها مناسبة".