طوفان الأقصى

عين على العدو

البحرية "الإسرائيلية" تجري تدريبات مشتركة مع أعضاء "الناتو"
25/03/2022

البحرية "الإسرائيلية" تجري تدريبات مشتركة مع أعضاء "الناتو"

تجري البحرية "الإسرائيلية" تدريبات كلّ عام في الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بمشاركة عدد من الأساطيل الأجنبية.

وتتميّز التدريبات هذا العام بأنها تجري على نطاق أكبر مقارنة بالسنوات السابقة، على ما يفيد موقع "إسرائيل هيوم"، وبالإضافة إلى "إسرائيل" وقبرص، انضمّت إلى التدريبات كل من الولايات المتحدة وفرنسا واليونان.

وكانت "إسرائيل" قد تخبّطت في مسألة المشاركة في هذه التدريبات وذلك على خلفية الأجواء المشحونة بين روسيا والغرب، وعلى خلفية الحرب الروسية في أوكرانيا وبشكل خاص "الناتو".

ويخشى المسؤولون في "إسرائيل" من أن تفسّر مشاركة "إسرائيل" على أنها انحياز إلى جانب أحد أطراف المواجهة بين روسيا وأوكرانيا والغرب، ولكن بعد مناقشة القضية قرّر رئيس الأركان الفريق أفيف كوخافي الحضور كما هو مخطط.

وافتُتح التمرين المشترك باجتماع مهني لقادة السفن بهدف تعزيز الترابط والتفاهم المتبادل بين الأساطيل، وعقد الاجتماع في سفينة الصواريخ آخي حانيت، وسط البحر.

وأجرت القوات المشاركة سلسلة من التدريبات المتنوعة على مجموعة من المهام من بينها الدفاع البحري، والتعامل مع تهديد الغواصات، والبحث والإنقاذ، وتقديم الإسعاف الطبي في البحر، والتعامل مع التهديدات البحرية والجوية، والتدريب البحري والجوي المشترك ضد الغواصات. وساهمت ممارسة السيناريوهات المشتركة في التعلم المتبادل بين الأساطيل، وتقوية الروابط والتعاون، وتبادل المعرفة المهنية، وخلق لغة مشتركة.

وفي السياق عينه، نقل موقع "إسرائيل دفينيس" عن وسائل إعلام يونانية أنَّ ""إسرائيل" ستشارك في مناورة عسكرية كبيرة في اليونان "مناورة انيوشوز" وسيتم التدرّب فيها على نشاطات عملياتية ضد منظومات الدفاع الجوي، وهجمات جوية بحجم كبير وعمليات أخرى.

وستشارك في المناورة بالإضافة الى كيان العدو 8 دول: اليونان، الولايات المتحدة، كندا، فرنسا، إيطاليا، قبرص، سلوفينيا والنمسا، وستستمر المناورة من 28 من هذا الشهر وحتى 8 نيسان، ودول كثيرة سترسل مراقبين إلى المناورة، من بينها السعودية والكويت.

الناتو

إقرأ المزيد في: عين على العدو