يوميات عدوان نيسان 1996

عين على العدو

دول عربية تطلب من كيان العدو شراء وسائل قتال "دفاعية"
29/03/2022

دول عربية تطلب من كيان العدو شراء وسائل قتال "دفاعية"

في سياق التطبيع الجاري على قدم وساق، أفادت صحيفة "غلوبس" الاقتصادية نقلًا عن مصادر "إسرائيلية" أنّ" المغرب ودول الخليج عرضت على "إسرائيل" طلبات لشراء وسائل قتالية دفاعية"، لافتة الى أنّ دول الخليج طلبت على وجه الخصوص شراء منظومة القبة الحديدية، ورادار "الصنوبر الأخضر" ومنظومة الصواريخ "حتس" المضادة للصواريخ. 

وبحسب الصحيفة، هذه ليست المرة الأولى التي تقدّم فيها مثل هذه الطلبات حيث نقلت من خلال قنوات أخرى، وعرضت في القمة -التي شاركت فيها الولايات المتحدة ومصر والإمارات والبحرين والمغرب و"إسرائيل"- عدة مواضيع مدنية وأمنية وتقرّر تحويلها كمنتدى سنوي دائم.

ولفتت الصحيفة الى أن شركتين على الأقل -بالإضافة الى شركتين أصغر- تلقّتا من كبرى الشركات الأمنية طلبات لشراء أنظمة القبة الحديدية والمصادقة على الطلب حاليًا بيدي وزارة الحرب. 

وبحسب مسؤول أمني تحدث إلى "غلوبس" فإن جزءًا لا بأس به من الطلبات سيتم المصادقة عليه قريبًا، فيما تُجري "إسرائيل" في هذه الأيام نقاشات مع الإدارة الأميركية في واشنطن، الشريكة في تطوير جزء من هذه المنظومات.

ولفت التقرير إلى أنّ دولًا أخرى في أوروبا -وعلى رأسها ألمانيا وأوكرانيا- طلبت شراء القبة الحديدية، ونقل عن مصدر مطّلع أنّ "أوكرانيا جدّدت طلبها بشراء المنظومة مع دعم أميركي كامل، لكن الجواب "الإسرائيلي" على الطلب لا يزال سلبيًا.


 

الحكومة الاسرائيلية

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل