ramadan2024

الخليج والعالم

مناورات بحرية لدول المحيط الهندي بمشاركة إيران
29/03/2022

مناورات بحرية لدول المحيط الهندي بمشاركة إيران

شاركت القوات البحرية الايرانية والهند وبنغلاديش والدول الاخرى المطلّة على المحيط الهندي في المناورات البحرية المركبة ايفانز "آيماكس" التي انطلقت فجر اليوم.

وبدأت المناورة بالمدمرة الإيرانية "دنا"، وتنفيذ عملية المراقبة من قبل 14 دولة عضو في رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي IONS" في ميناء "غوا" بالهند بعد عقد اجتماعات تنسيقية وورشات تدريبية وتفقد السفن الحربية المشاركة. 

وقال قائد المجموعة الايرانية الموفدة من قبل القوة البحرية للجيش الايراني العقيد البحري فرهاد فتاحي: "بصفة أنّ طهران تترأس في الوقت الحاضر اللّجنة الأمنية لرابطة "IONS" إنّ مناورات "آيمكس 2022" تقام في إطار مرحلتين، ساحلية وبحرية، المرحلة الساحلية منها تشمل اجتماعات تنسيقية وورشات تدريبية وتفقّد المجموعات البحرية المشاركة، فيما تشمل المرحلة البحرية عمليات تخصصية من ضمنها مناورة الضابط الحارس وعمليات تبادل المساعدات الطبية وعمليات الإغاثة والإنقاذ والاختبار والتّقييم". 

وأشار فتاحي إلى أنَّ القوة البحرية لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية تشارك للاهداف الانسانية والتعاون التدريبي وتبادل خبرات الملاحة البحرية والعلوم البحرية، مضيفًا: "الارتقاء بقدرات اعضاء الرابطة في مواجهة الكوارث الطبيعية ورفع مستوى القدرات بين القوات المختلفة في تبادل المساعدات الطبية وعمليات الغوص والاستفادة العملانية من وثائق الاجتماع واستخدام المنظومة "IORIS"، تعدّ من أهداف تنظيم هذه المناورات".

ولفت إلى أنَّ الدول المراقبة للمناورات هي استرالیا، موزمبيق، عمان، قطر، سنغافورة، سریلانکا، الامارات، بريطانيا، موریس، بنغلاديش، المالدیف، فرنسا، تایلندا، اندونيسيا، وقال إنّ المناورات المركبة آيونس 2022 تقام على بعد 40 ميلاً من ميناء "غوا" ولمسافة 100 ميل في البحر.

وأكّد العقيد البحري أنّ القوة البحرية الإيرانية تحوّلت اليوم إلى قوة حاسمة وقال أن تواجد القوة البحرية لجيش الجمهورية الإسلامية الايرانية في المياه الحرّة والمشاركة في المناورات متعدّدة الأطراف مع دول العالم، مؤشر إلى اقتدار طهران في مجال البحر والتعامل المؤثر مع سائر الدول في توفير الأمن البحري والسلام العالمي.

الجمهورية الاسلامية في إيرانالمناورات العسكرية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل