العالم

"ذا هيل": الكونغرس يستعيد سلطة إعلان الحرب

116 قراءة | 10:49

أشار موقع "ذا هيل" الاميركي الى ان تصويت مجلس الشيوخ الأميركي لصالح مشروع قانون يلزم الرئيس الأميركي دونالد ترامب بسحب اي قوات اميركية تشارك في العدوان على الشعب اليمن، يشير إلى ان الخلاف بين ترامب والكونغرس حول السعودية على ضوء مقتل الصحفي جمال خاشقجي بدأت تتسخ أكثر.

وأوضح التقرير ان 7 أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ إنضموا إلى الديمقراطيين وصوتوا لصالح مشروع القانون، لافتا إلى ان التصويت هذا يأتي بعد ساعات من تهديد البيت الابيض بإستخدام الفيتو ضد مشروع القانون هذا.

ولفت التقرير إلى انه يجب تمرير مشروع القانون بمجلس النواب الاميركي ايضاً، قبل ان يصل إلى مكتب ترامب، مشيرا إلى أن مصادر في مجلس الشيوخ تأمل في إجراء تصويت في المجلس اليوم الخميس، مردفاً بأن ذلك يمهد الى احتمال إستخدام ترامب أول فيتو له.

وكشف التقرير أن هناك "خلاف متزايد بين ترامب والكونغرس حول السعودية، على ضوء مقتل الصحفي جمال خاشقجي"، ولفت إلى أن "موقف ترامب حيال هذه القضية يتعارض وموقف اعضاء جمهوريين في الكونغرس، وموقف اجهزة الإستخبارات الاميركية التي وبسحب التقارير خلصت إلى ان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أصدر التعليمات بقتل خاشقجي".

واعتبر التقرير أن "الإنزعاج في الكونغرس حيال موضوع العلاقات مع السعودية هو اعمق من مقتل خاشقجي"، مذكّرا أن "الكونغرس تخطى فيتو الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما وصوت بغالبية ساحقة لصالح مشروع قانون "جاستا" الذي يجيز لعائلات ضحايا هجمات 11 أيلول/سبتمبر بمقاضاة السعودية في المحاكم الأميركية".

ونقل التقرير عن السيناتور الديمقراطي بيرني سانديرز وهو أحد رعاة مشروع القانون حول اليمن،  قوله إن "تصويت مجلس الشيوخ لصالح مشروع القانون يمثل يوماً مهماً للغاية.. ويمكن الآن البدء بعملية استعادة الكونغرس مسؤولياته حول خوض الحروب"،  مضيفا : "المادة الاولى من الدستور الاميركي تنص على ان الكونغرس يملك السلطة لاعلان الحرب وليس الرئيس".