طوفان الأقصى

روسيا vs أميركا

القوات الروسية تدمر 64 منشأة عسكرية أوكرانية وتسقط طائرة حربية
30/03/2022

القوات الروسية تدمر 64 منشأة عسكرية أوكرانية وتسقط طائرة حربية

واصل الجيش الروسي، رغم قرار وزارة الدفاع خفض النشاط العسكري شمال أوكرانيا دعمًا للمسار الدبلوماسي بين البلدين، ضرب المرافق العسكرية الأوكرانية في مناطق أخرى، لا سيما في دونباس.

وفي مجريات الميدان، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء أن قواتها دمرت مستودعات وقود كبيرة في مقاطعة خميلنيتسكي بغرب أوكرانيا، كانت تستخدم لتوفير الوقود للمركبات المدرعة للقوات الأوكرانية في دونباس.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في إفادة صحفية أن مستودعات الوقود الواقعة في منطقتي ستاروكونستانتينوف وخميلنيتسكي، استهدفت بصواريخ عالية الدقة تم إطلاقها من الجو.

وأضاف المتحدث أن منظومة الصواريخ العملياتية والتكتيكية "إسكندر" دمرت مستودعين كبيرين لأسلحة الصواريخ والمدفعية الأوكرانية في قرية كامينكا بمنطقة دونيتسك.

وذكر كوناشينكوف أنه تم إسقاط طائرة من طراز "سو-24" تابعة لسلاح الجو الأوكراني خلال معركة جوية في مقاطعة ريفني بالقرب من الحدود الأوكرانية البيلاروسية، فيما دمرت الدفاعات الجوية الروسية 10 طائرات أوكرانية بدون طيار في أنحاء البلاد خلال يوم.

وأشار إلى أن القوات الجوية الروسية والصواريخ التكتيكية أصابت 64 منشأة عسكرية في أوكرانيا خلال آخر 24 ساعة.

وحسب المتحدث، فإن الاهداف الأوكرانية التي دمرت منذ بداية العملية الخاصة، تضم 321 طائرة مسيرة، و️124 طائرة حربية و77 مروحية، و214 من أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات، و️1752 دبابة ومركبة قتال مصفحة أخرى، و️184 راجمة صواريخ، و️734 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، إضافة إلى 1640 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.

الأمن الروسي يعتقل 60 عنصرًا من أنصار منظمة أوكرانية للنازيين الجدد

وفي السياق، أعلنت هيئة الأمن الفدرالية الروسية عن إجرائها عملية واسعة النطاق توجت باعتقال عشرات المتهمين بأنهم أنصار منظمة شبابية أوكرانية ذات توجهات نازية في عدد من أقاليم البلاد.

وأكدت الهيئة أنها بالتعاون مع وزارة الداخلية ولجنة التحقيقات ألقت القبض على 60 شخصًا من أنصار منظمة "إم كا أو" الأوكرانية الشبابية للنازيين الجدد، مشيرة إلى أن الاعتقالات نفذت في 23 من أقاليم روسيا.

الكرملين: لا اختراقات واعدة في اجتماع اسطنبول 

الى ذلك، أعلنت الرئاسة الروسية عن عدم حصول أي اختراقات في جولة المفاوضات التي جرت في اسطنبول التركية بين وفدي موسكو وكييف، على خلفية استمرار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحفيين اليوم الأربعاء بأنه كانت هناك "نقطة إيجابية" تكمن في شروع الجانب الأوكراني بصياغة اقتراحاته ووضعها على الورق.

وتابع: "فيما تبقى لا نستطيع تأكيد حصول أي شيء واعد، أي اختراق، ولا يزال يتعين علينا أداء العمل الذي سيستغرق وقتًا طويلاً".

كما أشار المتحدث إلى عدم إحراز أي تقدم، خلال المكالمة الأخيرة بين بوتين ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، بشأن تنظيم عملية إنسانية في مدينة ماريوبول المحاصرة من قبل القوات الروسية.

واستبعد المتحدث باسم الكرملين إمكانية أن تتفاوض موسكو مع أي أحد على وضع شبه جزيرة القرم، مشددا على أن هذا الأمر ممنوع وفقا للدستور الروسي.

وتوج اجتماع اسطنبول بإعلان روسيا عن تقليص أنشطتها العسكرية في محوري كييف وتشيرنيغوف، ضمن عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

من جانبها، أعربت الحكومة الأوكرانية عن استعدادها لمناقشة إمكانية إثبات وضعها الحيادي شريطة تلقيها ضمانات أمنية من عدة دول وتمهيد الطريق لانضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

كما توصل الطرفان إلى اتفاق على إمكانية عقد لقاء بين الرئيسين فلاديمير بوتين وفلاديمير زيلينسكي بالتزامن مع إبرام النسخة الأولية من اتفاق سلام محتمل بين موسكو وكييف.

ألمانيا تعلن خطة طوارئ مع قرب انتهاء مهلة بوتين

أشار وزير الشؤون الاقتصادية وحماية المناخ في ألمانيا روبرت هابيك إلى أن السلطات الألمانية أطلقت خطة طوارئ في حال قطعت روسيا إمدادات الطاقة (الغاز الطبيعي) عن ألمانيا.

وقال هابيك، الذي يشغل أيضًا منصب نائب المستشار، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء: "كان هناك عدد من التصريحات من روسيا أنه إذا لم يحدث هذا (الدفع مقابل الطاقة بالروبل)، فسيتم قطع الإمدادات، لذلك أعلنت المستوى الأول من خطة الطوارئ استعدادا لمثل هذا السيناريو.

وأشار إلى أن خطة الطوارئ تنص على ثلاث مراحل، مشددًا على أنه تتم متابعة الأوضاع المرتبطة بإمدادات الغاز الروسي.

كذلك أكد الوزير الألماني أن برلين لن تقوم بسداد ثمن الغاز الطبيعي الروسي بالعملة الروسية الروبل وبالتالي انتهاك العقود الحالية المبرمة. 

وقال هابيك: "نحن لا نقبل انتهاك العقود الخاصة لتوريد (الطاقة مع روسيا)"، مشيرا إلى أن دول مجموعة السبع رفضت في وقت سابق إمكانية دفع ثمن موارد الطاقة الروسية بالروبل.

مدير وكالة الطاقة الذرية يصل إلى المحطة الذرية الجنوبية الأوكرانية

في غضون ذلك، أفاد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي بوصوله اليوم إلى المحطة الذرية الجنوبية الأوكرانية لتقديم المساعدة لضمان أمن المنشآت النووية الأوكرانية.

وكتب غروسي في صفحته على "تويتر": "أنا متواجد في المحطة الجنوبية الأوكرانية الذرية للقاء ممثلين عن الحكومة الأوكرانية وموظفي المحطة من أجل بدء تقديم المساعدة الفنية للوكالة الدولية للطاقة الذرية لضمان أمن المنشآت النووية للبلاد. من المهم حيويا التواجد على الأرض لتقديم الدعم الفعال لأوكرانيا في هذه الأوقات الصعبة للغاية".

إقرأ المزيد في: روسيا vs أميركا

خبر عاجل