طوفان الأقصى

الخليج والعالم

لقاءٌ بين ووانغ يي ولافروف: لتطوير العلاقات نحو عالم متعدد الأقطاب
30/03/2022

لقاءٌ بين ووانغ يي ولافروف: لتطوير العلاقات نحو عالم متعدد الأقطاب

أكَّد وزير الخارجية الصيني وانغ يي أنَّ الأزمة الأوكرانية كانت بمثابة انفجار للمشاكل الأمنية المتراكمة في أوروبا.

وقال وانغ يي أثناء لقائه نظيره الروسي، سيرغي لافروف، في مدينة تونشي الصينية: "إن القضية الأوكرانية لها أصول وأسباب تاريخية صعبة، وهي أصبحت انفجارًا لتلك الخلافات في مجال الأمن التي كانت تتراكم في أوروبا خلال وقت طويل"، داعيًا باسم حكومته لاستخلاص الدروس من الأزمة الأوكرانية وإنشاء آلية أمنية في أوروبا.

وأوضح أنَّه "على المدى الطويل من الضروري استخلاص الدروس من الأزمة في أوكرانيا، وبناء مبادئ الاحترام المتبادل وعدم قابلية الأمن للتجزئة ومراعاة مخاوف جميع الأطراف في هذا المجال، وعن طريق الحوار والمفاوضات، إنشاء هيكل أمني أوروبي متوازن وفعال ومستدام، وبالتالي تحقيق النظام والاستقرار الطويل الأجل في أوروبا".

وشدَّد وزير الخارجية الصيني على أنَّ بلاده "تدعم الجهود التي تبذلها روسيا والدول الأخرى لمنع حدوث أزمة إنسانية واسعة النطاق في أوكرانيا، مشيرًا إلى أنَّ الصين تؤيد الجهود الروسية والأوكرانية الهادفة إلى مواصلة المفاوضات.

وأعلن وانغ يي أنَّ الصين وروسيا تنويان تطوير التعاون بين البلدين في جميع المجالات، معلنًا عن "رغبة الجانبين في تطوير العلاقات الثنائية أصبحت أقوى، كما أنَّ الثقة في تطوير التعاون في جميع المجالات أصبحت أقوى".

لافروف من بكين: نحو نظام عالمي عادل ومتعدد الأقطاب

بدوره، أكَّد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حرص روسيا على التطور الثابت والمستمر للعلاقات مع الصين، لافتًا إلى أنَّ البلدين يعتزمان السير قدمًا نحو نظام عالمي عادل ومتعدد الأقطاب.

وعقب وصوله إلى تونشي للمشاركة غدًا الخميس في الاجتماع الوزاري للدول المجاورة لأفغانستان، قال لافروف: "نحن مهتمون بأن تتطور علاقاتنا مع الصين بشكل ثابت ومستمر، وهو ما اتفق عليه زعيما البلدين الرئيس الروسي بوتين والرئيس الصيني شي جين بينغ. واليوم سننظر في الخطوات الملموسة التي تهدف إلى ضمان تنفيذ كافة الاتفاقات التي تم التوصل إليها".

وبيَّن أنَّ روسيا والصين وشركاءهما سيتحركون معًا نحو نظام عالمي متعدد الأقطاب وعادل بناءً على نتائج "المرحلة الخطيرة التي يمر بها تاريخ العلاقات الدولية".

وأضاف وزير الخارجية الروسي: "نمر بمرحلة خطيرة للغاية في تاريخ العلاقات الدولية. وأنا مقتنع بأنه في أعقاب هذه المرحلة، ستتضح ملامح الوضع الدولي بشكل كبير وسنتحرك معكم، ومع شركاء آخرين في الرأي، نحو نظام عالمي متعدد الأقطاب وعادل وديمقراطي".

وأعلنت الخارجية الروسية في بيان لها أن لافروف أطلع وانغ يي على سير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا وعملية التفاوض مع كييف، ذاكرةً أنَّهما "بحثا أيضًا الوضع في أفغانستان والتطورات حول البرنامج النووي الإيراني وفي شبه الجزيرة الكورية".

الصين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل