ramadan2024

اليمن

اليمن ثاني بلد في عدد ضحايا الألغام والقنابل العنقودية
05/04/2022

اليمن ثاني بلد في عدد ضحايا الألغام والقنابل العنقودية

أعلن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في اليمن أنّ الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات العدوان تسببت منذ العام الفين وثمانية عشر بمقتل وإصابة أكثر من ألف وثمانمئة مدني، بينهم ستمئة وستة وثمانون طفلاً وامرأة.

وأكد المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام في اليمن أنَّ ما جمع من قنابل عنقودية خلال سبع سنوات بلغ أكثر من ثلاثة ملايين ذخيرة عنقودية في خمس عشرة محافظة يمنية.

وأشار المركز إلى أنَّ اليمن أمام كارثة وتلوث من القنابل العنقودية من أنوع وجنسيات متعددة وان المركز رصد خمسة عشر نوعا منها مستخدمة في الغارات الجوية فقط، مشددًا علی أنَّ حجم ونطاق انتشار التلوث يجعل من اليمن المرتبة الثانية بعد جمهورية لاوس رغم الفارق الكبير إذا ما تم مقارنة الأسلحة المستخدمة في اليمن.

وأوضح أنَّه خلال شهر أذار/مارس الماضي جرى تسجيل اثنين واربعين ضحية، معتبرًا أنَّ تقليل التقارير الدولية والحقوقية من أعداد ضحايا القنابل العنقودية في اليمن يعد محاولة لتبرئة التحالف السعودي وتغيير للحقائق والوقائع الموجودة على الارض.

هذا، واستشهد ثلاثة مواطنين وأصيب ثلاثة آخرون إثر انفجار لغم من مخلفات قوى التحالف السعودي بسيارتهم في الطريق الصحراوي شرق مديرية الحزم بالجوف، وقالت مصادر محلية أن عشرات المواطنين استشهدوا جراء الالغام أثناء مرورهم في الخط الصحراوي الرابط بين الجوف ومحافظات مأرب وشبوة وحضرموت.

العدوان الاميركي السعودي على اليمنالأمم المتحدة

إقرأ المزيد في: اليمن

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة