طوفان الأقصى

رياضة

رابطة الألعاب الأولمبية ترفض دعم استبعاد الرياضيين الروس من المنافسات الدولية
07/04/2022

رابطة الألعاب الأولمبية ترفض دعم استبعاد الرياضيين الروس من المنافسات الدولية

أشارت رابطة الألعاب الأولمبية العالمية (WOA) إلى عدم موافقتها على توصيات اللجنة الأولمبية الدولية باستبعاد الرياضيين الروس والبيلاروس من المسابقات الدولية بسبب الوضع في أوكرانيا.

وأكَّدرت اللجنة التنفيذية لـ "WOA" أنَّه يجب التمسك بالمبادئ الأساسية للأولمبياد على النحو المنصوص عليه في الميثاق الأولمبي في جميع الأوقات، مشيرةً إلى أنَّه يجب دعم وتشجيع حقّ الرياضيين والأولمبيين في المشاركة في الأحداث الرياضية.

وشدَّدت الرابطة على "إعلان دعم الميثاق الأولمبي" الذي وقّعه الرياضيون في المنتدى الأولمبي العالمي عام 2015، والذي التزموا فيه "بمعارضة أيّ تدخل سياسي أو حكومي في استقلالية المنظمات الرياضية التي قد تتدخل في حق اللاعب في المشاركة في الألعاب الأولمبية أو غيرها من الأحداث الرياضية الكبرى التي تجسّد الروح الأولمبية أيضًا".

وأضافت: "تتفهم اللجنة التنفيذية لـ "WOA" وتحترم توصيات اللجنة الأولمبية الدولية، والتي فسرت بحماية نزاهة المسابقات الرياضية العالمية".

وتابعت الرابطة: "تعتقد "WOA" أنّ القرارات المتعلقة بالمنافسة من عدمها يجب أن يتخذها كل رياضي على حدى ويجب أن تستند إلى المبادئ الأساسية للميثاق الأولمبي".

وكانت قد أوصت اللجنة الأولمبية الدولية الاتحادات الرياضية الدولية في الـ28 من شباط/فبراير الماضي بمنع الرياضيين الروس والبيلاروس من المشاركة في المسابقات الدولية على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وهو ما استجابت له معظم الاتحادات الرياضية تحت ضغوطات هائلة من الولايات المتحدة الأمريكية وشركائها الغربيين في تعدٍّ صارخٍ على حرمة مبدأ عدم الخلط بين الرياضة والسياسة الذي تبنّاه المجتمع الرياضي لسنوات عديدة.

إقرأ المزيد في: رياضة