يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

15/03/2019

"الشيوخ" الأميركي يتبنى قرارًا يلغي الطوارئ.. وترامب يعتزم نقضه

بعد مصادقة "النواب"، تبنى مجلس "الشيوخ" الأميركي مشروع قرار يقضي بإلغاء حالة الطوارئ الوطنيَّة التي فرضها الرئيس دونالد ترامب على الحدود مع المكسيك بهدف الحصول على تمويل لبناء جدار فاصل.

وتم اعتماد التشريع بغالبية الأصوات، إذ أيده 59 سيناتورًا في مجلس الشيوخ المكون من 100 نائب، مقابل 41 سيناتورا صوتوا ضده.

ويحظر مشروع القرار على ترامب أخذ الأموال لتشييد الجدار من أرصدة خصصها "الكونغرس" لتمويل مشاريع أخرى، كما سبق أن دعم مجلس النواب الأميركي مشروع القرار.

ووفقًا للقانون الأميركي، ستتم إحالة الوثيقة لترامب كي يتخذ قراره بخصوصها.

ولمواجهة القرار، أعلن ترامب  عزمه استخدام حق "الفيتو" ضد قرار إلغاء حالة الطوارئ التي فرضها، وكتب في حسابه على "تويتر" قائلاً:" أتطلع إلى فرض الفيتو على القرار الصادر للتو بمبادرة الديمقراطيين، الذي سيفتح الحدود وسيؤدي إلى تنامي الجرائم وتهريب المخدرات إلى بلادنا".

وشكر ترامب الجمهوريين الذين أيدوا خطته لبناء الجدار على الحدود مع المكسيك.

ويتطلب التغلب على الفيتو الرئاسي ثلثي الأصوات في كلا مجلسي النواب والشيوخ، وهو أمر يبدو من غير المرجح نظرًا لتوازن القوى القائم بين معسكري الجمهوريين والديمقراطيين في "الكونغرس".

وتجدر الإشارة إلى أن إعلان حالة الطوارئ يمنح الرئيس سلطة تحويل الأموال الفيدرالية للتعامل مع الأزمات الخطيرة التي تواجه الولايات المتحدة.

وكان ترامب أعلن حالة الطوارئ في الـ 15 من شباط/ فبراير في محاولة منه للالتفاف على رفض النواب الديمقراطيين في "الكونغس" إدراج تكلفة بناء الجدار الأمني على طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك في ميزانية الحكومة.

 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم