يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

15/03/2019

"الإنتربول" يدرج 20 متهما بمقتل خاشقجي على قائمته الحمراء

أعلنت الشرطة الدولية "الإنتربول" أمس الخميس، إدراج 20 متهما سعوديا في جريمة اغتيال الكاتب الصحفي جمال خاشقجي ضمن قائمتها الحمراء.

وأوردت صحيفتا "حرييت" و"صباح" التركيتين، أن قرار الإنتربول جاء بناء على طلب تقدمت به تركيا رسميا.

وتقدمت أنقرة بالطلب الرسمي، بعد أن أعلنت الرئاسة التركية أنها طالبت السلطات السعودية بالكشف عن أسماء من تتم محاكمتهم في القضية، وعبرت عن قلقها من تصريحات لرئيس هيئة حقوق الإنسان بالسعودية بندر العيبان، تضمنت اعتراضا على إجراء تحقيق دولي.

وفي كلمته أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف، اعتبر العيبان ان الدعوات لتدويل التحقيق  تعد تدخلا في الشأن الداخلي، مشيرا إلى أن "بعض التوصيات الأممية تتعارض مع أنظمة المملكة".

وأكد رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون  أن أنقرة "ستخدم العدالة بكل قوتها إلى حين العثور على جثة الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وتحديد المتعاونين المحليين، والكشف عمن أعطوا أمر القتل"، وفقا لما نقلته عنه وكالة "رويترز".

وأضاف: "نجد صعوبة في فهم السبب وراء عدم ارتياح مسؤول يعمل في مجال حقوق الإنسان، للكشف عن حادثة مثل جريمة خاشقجي التي تفاعل معها العالم بأسره".

وبعد 18 يوما من الإنكار والتفسيرات المتضاربة، أقرت الرياض رسميا بمقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إثر ما اجعت انه شجار مع أشخاص سعوديين، وأعلنت توقيف 18 مواطنا في إطار التحقيقات، دون الكشف عن المسؤولين عن الجريمة أو مكان الجثة.

في حين، خلصت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية الـ "CIA"، إلى أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان هو من أمر شخصيا بقتل خاشقجي، لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب" تجنب توجيه اللوم إليه، مشيرا إلى أنه لن يتخذ إجراءً قويا ضد السعودية، حليف الولايات المتحدة الرئيسي في المنطقة.
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم