طوفان الأقصى

اليمن

المبعوث الأممي الى اليمن: العمل جارٍ لفتح مطار صنعاء الدولي
14/04/2022

المبعوث الأممي الى اليمن: العمل جارٍ لفتح مطار صنعاء الدولي

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أن العمل يجري على قدم وساق لفتح مطار صنعاء الدولي، وتسيير الرحلة التجارية الأولى.

وقال المبعوث الأممي في مؤتمر صحفي لدى مغادرته أمس الأربعاء "هناك ترحيب من جميع الجهات المعنية لفتح مطار صنعاء الدولي ولم نواجه أي موانع في هذا الجانب"، واصفًا زيارته للعاصمة صنعاء ومناقشاته مع المسؤولين فيها بالبناءة والإيجابية وتبعث على الأمل لمواصلة العمل، وأضاف "رأينا أهمية دخول سفن الوقود التي تشتد الحاجة لها إلى موانئ الحديدة، كما يتم التحضير لعقد لقاء للتوافق حول فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات".

وأعرب عن أمله في أن يسهم دخول سفن المشتقات النفطية في حلّ أزمة الوقود، مُشدّدًا على ضرورة استمرار دخول المزيد من سفن الوقود إلى ميناء الحديدة بشكل ثابت خلال فترة الهدنة.

وأشار المبعوث الأممي إلى أن الهدنة صامدة بشكل عام حتى الآن، مؤكدًا أهمية التزام الأطراف بالهدنة.

وقال: "علينا الانتباه للتحديات، حيث نعتمد على استمرار التزام الأطراف وانخراطها الجادّ من أجل تنفيذ الهدنة والمحافظة عليها لتتحاور الأطراف مع بعضها البعض بحسن نية"، وأضاف: "يجب على الأطراف استخدام الآليات التي تسيّرها الأمم المتحدة والتي وفرناها لدعمهم في هذا الصدد ".

ولفت إلى أهمية استغلال الفرصة النادرة التي توفرها الهدنة التي تعتبر استراحة من العنف وإغاثة إنسانية فورية، مؤكدًا أن الهدنة جاءت لخدمة اليمنيين في المقام الأول، وتوفّر فرصة لخلق بيئة مواتية لعملية سياسية تهدف لإنهاء النزاع وتنفيذ إجراءات مستدامة لتحسين الوضع الإنساني والاقتصادي وإنهاء العنف.

وقال "منذ دخول الهدنة حيّز التنفيذ في الثاني من نيسان/أبريل الحالي، وعلى الرغم من التقارير المتواترة والمُقلقة بخصوص وقوع انتهاكات، إلّا أننا رأينا انخفاضًا عامًا كبيرًا في الأعمال العدائية، ولا توجد تقارير مؤكدة تُفيد بوقوع ضربات جوية أو هجمات عابرة للحدود"، حسب تعبيره.

مطار صنعاء الدوليصنعاء

إقرأ المزيد في: اليمن

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة