ramadan2024

الخليج والعالم

بيونغ يانغ: لن نتنازل لواشنطن
15/03/2019

بيونغ يانغ: لن نتنازل لواشنطن

أعلنت نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي تشوي سون هوي أن كوريا الشمالية تبحث تعليق المفاوضات مع واشنطن حول نزع سلاح بيونغ يانغ النووي، محمّلة كامل المسؤولية عن ذلك لمجهضي المفاوضات.

وأضافت هوي في مؤتمر صحفي في بيونغ يانغ اليوم حضره ممثلو السفارات الأجنبية والصحفيين الأجانب: "ليس لدينا أية نية لتقديم تنازلات في مجال المطالب الأميركية (التي طرحت خلال قمة كيم-ترامب في هانوي) بأي شكل من الأشكال، ولا تتوفر لدينا أي رغبة في إجراء مثل هذه المفاوضات".

وتابعت: "الأميركيون كانوا متحمّسين لمصالحهم السياسيّة، وليس لديهم رغبة صادقة في تحقيق النتائج".

وأشارت هوي إلى أن "بلادها قدمت خلال القمة الأخيرة مقترحات واقعية، لكن الجانب الأميركي أصر في نص الاتفاق على إضافة عبارة يمكن رفع العقوبات مع الاحتفاظ بحق إعادة تطبيقها في حال استأنفت كوريا الشمالية برنامجها النووي".

وأضافت هوي "وزير الخارجية الأميركي مايكل بومبيو ومستشار البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي جون بولتون عملا على تأجيج الأجواء وبث مشاعر العداء وعدم الثقة، وهو ما عرقل الجهود البناءة التي بذلها زعيما الدولتين، وأسفر عن انتهاء القمة دون أي نتيجة ذات قيمة".

وأكدت الدبلوماسية الكورية الشمالية أن الزعيم كيم جونغ أون يعتزم تقديم تصريح رسمي قريبا، يعلن فيه قراره حول التدابير اللاحقة لبلاده بعد فشل قمة هانوي.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم