يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

الدفاع الروسية تكشف عن عمل منظومتيها "فاغوت" و"شتورم" المضادتين للدبابات في أوكرانيا  
16/04/2022

الدفاع الروسية تكشف عن عمل منظومتيها "فاغوت" و"شتورم" المضادتين للدبابات في أوكرانيا  

  
كشفت وزارة الدفاع الروسيّة عن منظومتيها "فاغوت" المحمولة و"شتورم – إس" ذاتيّة الحركة المضادتين للدبابات، مشيرةً إلى أنّ هاتين المنطومتين يتمّ استخدامهما في العمليّة العسكريّة الروسية بأوكرانيا. 
 
ونشرت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، تقريرًا صحفيًا مرفقًا بفيديو، يسلّط الضوء على استخدام المنظومتين "فاغوت" و"شتورم – إس" بأوكرانيا. 
 
وقال أحد مشغّلي المنظومتين الروسيتي الصنع، من إحدى الوحدات العسكريّة الروسيّة: "إنّ عملهما في القتال يختلف كثيرًا عنه أثناء إجراء التدريبات القتاليّة في ميادين التدريب الروسية". 
 
وأضاف قائلًا: "لا تُتاح في القتال الحقيقي فرصة لإيجاد موقع مستور يمكن أن تُطلق منه صواريخ مضادة للدبابات. وتتطلّب الأوضاع القتاليّة إطلاق النار فورًا بعد الوصول لميدان القتال". 
 
يُذكر أنّ منظومة "شتورم – إس" ذاتية الحركة تُخصص لمكافحة الدبابات وغيرها من المدرّعات، لكنّها يمكن أن تستخدم أيضًا ضد المروحيات وغيرها من الأهداف المحلّقة على مستويات منخفضة. 
 
أمّا منظومة "فاغوت" المحمولة المضادة للدبابات فتخصص لحماية القوات الصديقة في اتجاهات هامّة من دبابات العدو. 
 
ويتراوح مدى عمل منظومة "شتورم - إس" بين 400 متر (المدى الأدنى) و5000 متر (المدى الأقصى). أمّا مدى عمل منظومة "فاغوت" فيبلغ مداها 2000 متر. 
 
في المقابل، أفادت صحيفة Handelsblatt الألمانية بأنّ القوات المسلحة الأوكرانية قد تتسلّم 50 دبابة ألمانية قديمة من طراز "ليوبارد – 1"، وذلك بعد أن يتم إقرار التوريدات في الحكومة الألمانية.

وقد تمر 6 أسابيع قبل أن تظهر تلك الدبابات في حوزة الجيش الأوكراني الذي يخسر كل يوم عشرات القطع من المدرعات الثقيلة.

ويرى الخبراء العسكريون أنّ تلك الدبابات قد فات أوانها وقد شطبتها وزارة الدفاع الألمانية وأخرجت من حوزتها  منذ 12 عامًا. وكانت قبل ذلك في خدمة الجيش الألماني خلال 45 عامًا، واستخدمها كذلك 15 جيشًا.

وكانت دبابات "ليوبارد – 1" تتعرّض دائمًا للنقد اللاذع لضعف حمايتها، إذ أنّ سماكة دروعها لم تتجاوز أولًا 70 ملم في البرج و60 ملم في جنبيها و10 ملم في مؤخرتها، ثم تمّت تقوية الدروع، لكنها لم تصل المطلوب. لذلك فإنّ "ليوبارد – 1" تعدّ أكثر الدبابات عرضة للإصابة حتى بصواريخ مضادة للدبابات القديمة، بينما صواريخ "كورنيت" الروسية الحديثة فتصيبها بسهولة.

أما مدفعها عيار 105 ملم فإن إمكاناته محدودة من حيث قدرته على مكافحة الدبابات الحديثة.

ولم تشارك دبابات "ليوبارد – 1" في العمليات الحربية الجديدة إلاّ في حرب يوغوسلافيا السابقة حيث تكبّدت خسائر نتيجة انفجارها في حقول الألغام المضادة للدبابات.

اوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم