طوفان الأقصى

الخليج والعالم

عبد اللهيان: إرساء السلام يتحقّق بإنهاء احتلال فلسطين
21/04/2022

عبد اللهيان: إرساء السلام يتحقّق بإنهاء احتلال فلسطين

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن إرساء السلام الدائم والعادل في المنطقة يتحقق فقط بالإنهاء الكامل لاحتلال فلسطين وعودة جميع اللاجئين الفلسطينيين إلى أرضهم الأمّ وتعيين النظام المستقبلي لفلسطين على أساس استفتاء عام يشارك فيه جميع سكانها الأصليين وبالتالي تشكيل الدولة الفلسطينية المستقلة والموحدة، مشددًا على أنّ أيّ اعتداء على الأماكن المقدسة أو مساس بمشاعر الأمة الإسلامية أمرٌ مرفوضٌ ولا يمكن تحمّله.

جاء ذلك في رسائل منفصلة بعثها وزير الخارجية الإيراني إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه ووزراء خارجية الدول الإسلامية في أعقاب الهجوم الصهيوني الأخير على المسجد الأقصى وممارسات الكيان الصهيوني الإجرامية والتعسفية ضد الشعب الفلسطيني.

واعتبر عبد اللهيان النهج المزدوج وصمت بعض الحكومات والمنظمات الدولية تجاه قضية فلسطين أنه شجع الكيان الصهيوني العنصري على تصعيد انتهاكاته لحقوق الإنسان ضد الشعب الفلسطيني.

وأعرب عن قلقه البالغ إزاء الأحداث الأخيرة في فلسطين، بما في ذلك الأعمال الإجرامية التي يرتكبها الكيان الغاصب للقدس في الإساءة لقبلة المسلمين الأولى، والاعتداء الغاشم على المصلين الفلسطينيين الصائمين، مما أدى إلى جرح واعتقال المئات منهم.

ورأى عبد اللهيان في هذه الرسائل أن "أي اعتداء أو تدنيس للأماكن المقدسة التي يحترمها المسلمون والمساس بمشاعر الأمة الإسلامية والدول الإسلامية هو أمر مرفوض ولا يمكن تحمله".

كما أدان وزير الخارجية بشدة ممارسات الصهاينة الأخيرة، باعتبارها أحد الأدلة الواضحة على استمرار السياسة الشريرة للصهاينة لتغيير هوية القدس، وقال إن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية واستلهاما من التعاليم الأصيلة للدين الإسلامي المقدس، وسائر الأديان السماوية الأخرى، ووفقًا للقانون الدولي، جعلت الدعم المتواصل للنضال التحريري ومقاومة الشعب الفلسطيني من أجل حصوله على كامل حقوقه الإنسانية أحد المبادئ الأساسية لسياستها الخارجية".

وأعلن عبد اللهيان دعمه لبيان الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي الصادر في 15 أبريل 2022 بشأن التطورات الأخيرة في فلسطين، معتبرًا أن "النهج المزدوج وصمت بعض الحكومات والمنظمات الدولية، شجع كيان الفصل العنصري الإسرائيلي على تصعيد ممارساته اللاإنسانية وانتهاكاته لحقوق الإنسان ضد الشعب الفلسطيني".

وشدّد وزير الخارجية الإيراني على ضرورة التحرك العاجل والحاسم من قبل المجتمع الدولي والأمم المتحدة، وخاصة مجلس الأمن، في القيام بواجباته في دعم مقاومة الشعب الفلسطيني، داعيًا إلى جعل مناقشة تطورات الأوضاع خلال الأسبوعين الماضيين في فلسطين على جدول الأعمال الفوري للأمم المتحدة.

وأكد عبد اللهيان أنّ إرساء السلام الدائم والعادل في المنطقة يتيسر فقط بالانهاء الكامل لاحتلال فلسطين وعودة جميع اللاجئين الفلسطينيين إلى وطنهم، وتقرير النظام الفلسطيني المستقبلي على أساس استفتاء عام، بمشاركة جميع السكان الأصليين  وصولًا إلى تشكيل الدولة الفلسطينية المستقلة والموحّدة، وعاصمتها القدس الشريف بناءً على المبادرة السياسية للجمهورية الإسلامية الإيرانية المسجلة لدى الأمانة العامة للأمم المتحدة.
 

حسين أمير عبد اللهيانالأمم المتحدة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة