يوميات عدوان نيسان 1996

عين على العدو

جيش الاحتلال يستعدّ لحرب مع غزة
22/04/2022

جيش الاحتلال يستعدّ لحرب مع غزة

أفاد موقع "والا" أنَّه كجزء من عبَر عملية "حارس الأسوار" وعلى خلفية الصليات من غزة، بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي بسلسلة مناورات تُحاكي توغلًا في قلب القطاع، بمواكبة ضباط سابقين يمتكلون الخبرة، بهدف مساعدة المقاتلين.

وأوضح قائد لواء المدرعات "401" العقيد أوهد ماور لرئيس الأركان، أفيف كوخافي، ظروف المناورة التي حصلت خلال الليل، وحاكت هجومًا في قلب حيّ مكتظّ في قطاع غزة، مؤكدًا أنَّه "بالنسبة للمقاتلين هذا التدريب الأخير قبل الحرب".

وكان رئيس الأركان قد طلب مع انتهاء عملية "حارس الأسوار" في أيار 2021، من قائد المنطقة الجنوبية تقديم خطة عملانية إبداعية جديدة للحرب المستقبلية ضد فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة، بموازاة إنجاز بنك الأهداف المخصّصة للهجوم.

وأشار الموقع إلى أنَّ مرحلة التخطيط وسلسلة المصادقات على الخطط الأركانية انتهت قبل نحو شهرين. وبعد إعطاء الضوء الأخضر من رئيس الأركان، خرج قائد الجبهة الجنوبية في سلسلة مناورات من المتوقع أن تخوضها كل الفرق، حيث ستتوغل في يوم الأمر إلى عمق قطاع غزة.

وبحسب موقع "والا"، مع الحصول على الموافقة، طُلب من قائد الجبهة الجنوبية اللواء أليعازر تولدنو تدريب قادة الفصائل، وقادة السرايا وقادة الكتائب بالطريقة الأقرب لمحاكاة ميدان حربي حقيقي وبشكل ملائم جدًا لخطة عملانية كاملة ودقيقة، وذلك على الرغم من أنّ بعضهم لم يختبر الحرب مطلقًا.

ولفت الموقع إلى أنَّه كان واضحًا لقائد المنطقة الجنوبية تولدنو ونائبه في الطوارئ، اللواء (في الاحتياط) يوسي بكر، أنَّ المطلوب من الفرق إجراء تدريبات بصورة دقيقة، وذلك لإغلاق ثغرات القوات المقاتلة، بعد 20 سنة تقريبًا لم يناور فيها الجيش الإسرائيلي في عمق أراضي "العدو". ولذلك قرّر اللواء تولدنو دمج طبقة ضباط رفيعة ومتمرّسة سابقًا في المناورات، للمساهمة في خبرتهم القتالية في القطاع الأمني في لبنان والقتال ضد الأوكار الإرهابية مطلع الانتفاضة الثانية.

ومن بين كبار الضباط العميد (احتياط) تشيكو تامير الذي تولى قيادة لواء غولاني في عملية "السور الواقي"، العميد (احتياط) عوفر لفي، والذي كان آخر مناصبه رئاسة أركان قيادة المنطقة الجنوبية، ويعرف قطاع غزة بعمقه وعرضه من مناصبه السابقة ومنها أنه كان قائد لواء جفعاتي، العقيد (احتياط) مردخاي كيدور، الذي قاد لواء "401" في حرب تموز ز2006 وكان نائب قائد فرقة غزة، وغيرهم من كبار الضباط.

غزةالمناورات العسكرية

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة