ramadan2024

الخليج والعالم

جولة محادثات جديدة بين طهران والرياض.. أجواء إيجابية
23/04/2022

جولة محادثات جديدة بين طهران والرياض.. أجواء إيجابية

تصاعدت الآمال في إمكانية إعادة إحياء العلاقات الثنائية بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والسعودية بعد جولة محادثات جديدة بين الجانبين وُصِفت أجواؤها بالإيجابية.

وأعلنت وكالة "مهر نيوز" الإيرانية أنّ جولة خامسة من المحادثات بين طهران والرياض عُقدت مؤخرًا في العاصمة العراقية بغداد، مشيرة إلى أنّ هذه المحادثات شكّلت "صورة أوضح لإعادة إحياء العلاقات بين البلدين".

وبحسب "مهر"، فقد أفادت المعلومات أنّه كان لمسؤولين عراقيين وعُمانيين رفيعي المستوى دورًا مهمًّا في عقد الاجتماعات المشتركة بين ممثلي طهران والرياض.

وبحث الطرفان خلال خمس جولات من المحادثات الصريحة التحديات الرئيسية في سبيل إحياء العلاقات بين البلدين.

وحضر الاجتماعات مسؤولون كبار من الأمانة العامة للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني ورئيس جهاز المخابرات السعودي بصفتهم ممثلين عن البلدين.

ورغم عدم الكشف عن الأخبار الرسميّة حول ما توصّلت له الجولة الأخيرة من المحادثات، إلّا أنّ المعلومات التي نقلها موقع "نور نيوز" الإيراني، أشارت إلى "أنّ أجواءً إيجابية خيّمت على الاجتماع الأخير، ما بعث الآمال لدى البلدين لاتخاذ خطوة نحو إحياء العلاقات بينهما".

وقال موقع "نور نيوز": إن مسؤولي البلديْن رسما رؤية أكثر وضوحًا لاستئناف العلاقات بين إيران والسعودية.

وأضاف إنّه "نظرًا لأنّ أجواءّ من الحوار البنّاء هيمنت على المباحثات بين ممثلي البلدين في الجولة الخامسة من المحادثات، فمن المتوقع توفير أرضية لعقد اجتماع مشترك بين وزير الخارجية الإيراني ونظيره السعودي في الأيام أو الأسابيع القادمة".

السعوديةالجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة