طوفان الأقصى

الخليج والعالم

روسيا تحذر الولايات المتحدة من إرسال مزيد من الأسلحة لأوكرانيا
25/04/2022

روسيا تحذر الولايات المتحدة من إرسال مزيد من الأسلحة لأوكرانيا

حذَّرت روسيا الولايات المتحدة من إرسال مزيد من الأسلحة لأوكرانيا، في وقت أعلنت فيه واشنطن عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا.

وقال أناتولي أنطونوف، سفير موسكو في واشنطن، للتلفزيون الرسمي الروسي: "شدّدنا على عدم قبول هذا الوضع الذي تُغرق فيه الولايات المتحدة أوكرانيا بالأسلحة وطالبنا بإنهاء ذلك".

وأعلن أنطونوف أنَّ موسكو بعثت بمذكرة دبلوماسية إلى واشنطن تعبّر عن دواعي قلق روسيا، مشيرًا إلى أنَّ من شأن مثل هذه الإمدادات من الأسلحة من الولايات المتحدة أن تفاقم الوضع وتزيد المخاطر التي ينطوي عليها الصراع.

التحذير الروسي جاء في أعقاب تصريحات أدلى بها وزير الحرب الأميركي لويد أوستن، كشف فيها أنَّ الولايات المتحدة قررت تقديم مساعات عسكرية إضافية لأوكرانيا ودول أخرى في شرق ووسط أوروبا تزيد قيمتها عن 700 مليون دولار.

وقال أوستن لدى عودته من زيارة إلى كييف مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن: "يمكن لأوكرانيا أن تربح الحرب ضد روسيا إذا كانت لديها المعدات المناسبة".

وأضاف: "الخطوة الأولى لربح (الحرب) هي الثقة بإمكانية الفوز.. هم يعتقدون أنه يمكنهم الفوز إذا كانت لديهم المعدات المناسبة".

وكان وزيرا الخارجية والحرب الأميركيين قد التقيا في كييف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ومسؤولين آخرين أجريا خلالها محادثات حول الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال مسؤول كبير في الخارجية الأميركية: "إن الوزيرين أعلنا خلال هذه الزيارة عن العودة التدريجية للدبلوماسيين الأميركيين إلى أوكرانيا، اعتبارًا من هذا الأسبوع، وعن تخصيص أكثر من 700 مليون دولار من المساعدات العسكرية الإضافية، المباشرة وغير المباشرة، بينها نحو 300 مليون دولار لمساعدة أوكرانيا على شراء أسلحة ضرورية، وستُقدّم مبالغ لحلفاء أوكرانيا الإقليميين الذين يحتاجون إليها بعد إرسالهم أسلحة إلى جارتهم".

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" اليوم الاثنين، عن الوزيرين أوستن وبلينكن، أنه تم تخصيص 713 مليون دولار للتمويل العسكري لأوكرانيا و 15 دولة أوروبية أخرى.

ووفقا للوكالة، ستحصل أوكرانيا على أكثر من 322 مليون دولار من هذه الأموال، وسيتم توزيع الباقي على دول شرق ووسط أوروبا.

وذكرت وكالة "رويترز" في تقرير لها اليوم أنَّ وزيري الخارجية والدفاع الأميركيين اجتمعا مع الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي في كييف في وقت متأخر يوم أمس الأحد، وتعهدا بتقديم مساعدات جديدة قيمتها 713 مليون دولار لحكومة زيلينسكي ودول أخرى في المنطقة "تخشى من وقوع عدوان روسي عليها".

وفي وقت سابق، من الشهر الجاري أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا قيمتها 800 مليون دولار ووسّع نطاق الأسلحة التي تتلقاها أوكرانيا لتشمل المدفعية الثقيلة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم