40spring

الخليج والعالم

روسيا تمنع 287 نائبًا بريطانيًا من دخول أراضيها 

27/04/2022

روسيا تمنع 287 نائبًا بريطانيًا من دخول أراضيها 

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، أنّ روسيا فرضت عقوبات شخصية على 287 عضوًا في مجلس العموم بالبرلمان البريطاني، وذلك ردًّا على قرار بريطانيا بمنع 386 نائبًا روسيًا من دخول أراضيها.

وجاء في بيان أصدرته الخارجية الروسية أنَّه "ردًّا على القرار الذي اتخذته الحكومة البريطانية في 11 آذار/ مارس الماضي بإدراج أسماء 386 نائبًا لمجلس الدوما الروسي في قائمة العقوبات، تفرض على أساس المعاملة بالمثل قيودًا شخصية على 287 نائبًا بمجلس العموم بالبرلمان البريطاني".

وذكرت الخارجية الروسية أن قائمة العقوبات الجديدة تشمل رئيس مجلس العموم البريطاني، ليندسي هارفي هويل.

وأضافت: "قام هؤلاء الأشخاص الذين مُنعوا الآن من دخول الأراضي الروسية، بدور أكثر نشاطًا في إنشاء أدوات العقوبات المناهضة لروسيا في لندن، وهم يساهمون في إثارة الهستيريا المعادية للروس في بريطانيا".

وكانت وزارة الخارجية البريطانية فرضت يوم الجمعة الماضي عقوبات على 386 نائبًا روسيًا "لتأييدهم العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا".

وقالت الخارجية البريطانية في بيان: "هؤلاء النواب (الروس) الذين صوّتوا للاعتراف باستقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين المواليتين لروسيا في شرق أوكرانيا، سيخضعون لمنع السفر ولتجميد أصولهم في المملكة المتحدة إذا وجدت".

وفي إجراء آخر أعلنت روسيا عزمها الانسحاب من منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة (UNWTO)، حسبما أكدت المنظمة في بيان عبر "تويتر" اليوم الأربعاء.

وأشارت المنظمة في بيانٍ إلى أنَّه "أعلنت روسيا عزمها الانسحاب من منظمة السياحة العالمية". موضحة أن الانسحاب من المنظمة، سيتطلب إجراءات معينة وسيستغرق عامًا، لكن تعليق العضوية يسري مفعوله على الفور".

وذكرت منظمة السياحة العالمية أنَّه كان مقررًا أن تنظر جلسة استثنائية للجمعية العامة للمنظمة تنعقد اليوم الأربعاء في مدريد، في تعليق عضوية روسيا في المنظمة على خلفية عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وجرى اتخاذ قرار عقد الجلسة في أوائل آذار/ مارس الماضي بناءً على طلب تعليق عضوية روسيا، تقدمت به كل من: كولومبيا وغواتيمالا وليتوانيا وبولندا وسلوفينيا وأوكرانيا.

وردت روسيا في رسالة إلى المنظمة دعت فيها لرفض اقتراح عقد الجلسة الاستثنائية، مؤكدة أن الوضع في أوكرانيا لا علاقة له بالسياحة.

وكان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، حذّر في وقت سابق من "أن تعليق عضوية روسيا في منظمة السياحة العالمية يمكن أن يخلق سابقة ذات عواقب وخيمة".

إلى ذلك، وتحت شعار "سنستبدلكم"، نصبت مدينة سان بطرسبورغ، مجسمًا، وجهت من خلاله رسالة إلى الشركات الأجنبية التي انسحبت من السوق الروسية، مفادها أنه سيتم استبدالها بشركات من دول أخرى أو شركات وطنية.

وظهر في مركز مدينة سان بطرسبورغ مجسم عبارة عن حروف كلمة "ZAMESTIM"، والتي تم تجميعها من أسماء وشعارات الشركات الأجنبية التي أوقفت نشاطها في روسيا بسبب العقوبات الغربية.

روسيا تمنع 287 نائبًا بريطانيًا من دخول أراضيها 

وتم تركيب المجسم "ZAMESTIM" بطول ثمانية أمتار، وهو يمثل الحروف الأولى للشركات الأجنبية المنسحببة من السوق الروسية وهي: "Zara و Adidas وMcDonald's وEpson وSkoda وTitalenergies وIKEA وMilkyWay".

وكلمة "ZAMESTIM" مقتبسة من كلمة روسية تعني "سنستبدلكم"، في إشارة إلى أنه سيتم استبدال هذه الشركات بشركات من دول أخرى أو وطنية.

بريطانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم