طوفان الأقصى

الخليج والعالم

أوروبا تعقد محادثات طارئة حول آلية الدفع للغاز الروسي
02/05/2022

أوروبا تعقد محادثات طارئة حول آلية الدفع للغاز الروسي

يعقد وزراء طاقة دول الاتحاد الأوروبي محادثات طارئة اليوم الإثنين، في مساعي لبلورة رّد موحد على الطلب الروسي أن دفع المشترون الأوروبيون ثمن الغاز الروسي بـ"الروبل" وإلاّ سيتم وقف إمداداتهم، على غرار ما حدث مع بلغاريا وبولندا الأسبوع الماضي.

دول الاتحاد الأوروبي تدعي بأنها سبقأن خطّطت للتوقف عن استخدام الغاز الروسي هذا العام، مشيرة إلى أنّها تستطيع التكيف مع التّوقف، لكنّها ابدت تخوفها من عدم إقدام دول أخرى بالاتحاد ومن بينها ألمانيا، على هذه الخطوة.

ويهدّد ذلك بشق الجبهة الموحدة للاتحاد الأوروبي ضد روسيا وسط خلاف حول المسار الصحيح للتحرك. ومع مواجهة العديد من الشركات الأوروبية مهلة نهائية لسداد ثمن الغاز بالروبل، في وقت لاحق من هذا الشهر، فإنّ دول الاتحاد الأوروبي تحتاج بشكل ملح توضيح ما إذا كان بإمكان الشركات الاستمرار في شراء الوقود دون انتهاك عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا.

هذا وقالت المفوضية الأوروبية إنّ "الامتثال لخطط روسيا قد يشكّل انتهاكًا لعقوبات الاتحاد الأوروبي"، لافتةً إلى أنّ "بإمكان الدول سداد المدفوعات دون خرق العقوبات، إذا أعلنت أنّ الدفع قد اكتمل بمجرد سداده باليورو وقبل تحويله إلى الروبل".

وكانت موسكو قالت إنّه "يتعين على الجهات الأجنبية التي تشتري الغاز إيداع اليورو أو الدولار في حساب في بنك "غازبروم" الروسي المملوك للقطاع الخاص لتحويلها للروبل".

أوروبا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم