يوميات عدوان نيسان 1996

عين على العدو

"شاعر هشومرون": مستوطنة جديدة في الضفة الغربية
10/05/2022

"شاعر هشومرون": مستوطنة جديدة في الضفة الغربية

لأول مرة منذ نهاية التسعينيات، سيقيم الاحتلال الصهيوني مجلسًا محليًا جديدًا في الضفة الغربية، حيث أُعلن عن إقامة مجلس محلي جديد يجمع بين مستوطنتي "عتس إفرايم" و"شعري تيكفا" بعد توقيع قائد المنطقة الوسطى اللواء يهودا فوكس على أمر توحيد المستوطنتين، بحسب ما نشر في صحيفة "إسرائيل هيوم".

"عتس إفرايم" (المقامة على جبل الحلو مكان تواجد الجيش الأردني سابقًا)، و"شعري تيكفا" غرب قرية سلفيت، انضمتا في مجلس محلي واحد يدعى "شاعر هشومرون" أي بوابة السامرة، في خطوة تم التمهيد لها بدعم ومصادقة وزيرة الداخلية الإسرائيلية اييليت شاكيد ووزير الحرب بيني غانتس.

كما رحب رئيس المجلس الإقليمي شومرون يوسي دغان بهذه الخطوة.

يُذكر أنَّ مستوطنة "بيت إيل" كانت آخر مجلس محلي تأسس في الضفة الغربية، قبل 24 عامًا. أما بلدتا "شعري تكفا" و"عتس افرايم" فقد خضعتا لنفوذ المجلس الإقليمي هشومرون.

مرَّ الإعلان عن إقامة مجلس محلي جديد في الضفة الغربية في عدة محطات، بدأت بالحصول على توصية من لجنة الحدود بوزارة الداخلية وتوقيع الوزيرة شاكيد في أوائل أيار/مايو بناءً على توصية لوزير الحرب، وبعد موافقة غانتس على المخطط، وقَّع قائد المنطقة الوسطى على أمر توحيد البلدتين لتصبح مجلسًا محليًا واحدًا.

وقال مسؤولون في مجلس "هشومرون": "إن التجربة تدل على أن توحيد السلطات في مناطق السامرة يساهم بشكل كبير في نمو التجمعين، وسيجعله مركزًا حضريًا كبيرًا، كما هو الحال في أريئيل".

إقرأ المزيد في: عين على العدو

خبر عاجل