25may

الخليج والعالم

 إذكاء لنار الحرب.. مساعدات أميركية بقيمة غير مسبوقة لأوكرانيا 

11/05/2022

 إذكاء لنار الحرب.. مساعدات أميركية بقيمة غير مسبوقة لأوكرانيا 

في سياق الدعم الذي تلجأ إليه الإدارة الأميركية على كافة الصعد لمساعدة أوكرانيا في نزاعها مع روسيا، صوّت مجلس النواب بالكونغرس الأميركي اليوم الأربعاء على حزمة مساعدات إضافية لأوكرانيا بقيمة غير مسبوقة تقارب الـ40 مليار دولار.

في الأسبوع الماضي، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن عزم بلاده تقديم أموال إضافية إلى سلطات كييف، وأشار إلى أنّ الأموال التي خصّصها الكونغرس لمثل هذه المساعدة أوشكت على النفاد، ودعا المشرعين "على الفور" إلى الموافقة على الطلب الذي أرسلته إدارته في وقت سابق لتزويد أوكرانيا بمبلغ 33 مليار دولار جديد.

وقبل ذلك، كتبت وسائل الإعلام الأميركية الرئيسية أنه نتيجة للمناقشات، توصل قادة الكونغرس إلى اتفاق بشأن تخصيص 39.8 مليار دولار من المساعدات لأوكرانيا، وهو ما يزيد بنحو 7 مليارات دولار عن المبلغ الذي طلبه الرئيس الأميركي.

ووفقًا للمعلومات المتوفرة، تشمل الحزمة الموسعة 3.4 مليار إضافية للمساعدات العسكرية ونفس المبلغ للمساعدات الإنسانية.

وفي السياق ذاته، أعلن مسؤول رفيع في "البنتاغون" أنّ الولايات المتحدة ستبدأ اليوم الأربعاء تسليم دفعة ثانية من طائرات الهليكوبتر روسية الصنع من طراز "مي – 17" إلى أوكرانيا.

وقال المسؤول في إفادة صحفية: "من بين هذه الطائرات الإضافية الـ11 من طراز مي -17.. الأولى ستتوجه اليوم".

وشملت الدفعة الأولى خمس طائرات هليكوبتر من هذا النوع، ومن المفترض أن تكون هذه المروحيات التي كانت اشترتها الولايات المتحدة في وقت مضى من روسيا للجيش الأفغاني.

أوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم