25may3

خاص العهد

مراكز العلاج الفيزيائي والدعم النفسي في سوريا تمسح جراح الحرب

13/05/2022

مراكز العلاج الفيزيائي والدعم النفسي في سوريا تمسح جراح الحرب

محمد عيد

قاسية تداعيات الحرب في سوريا على كل المستويات. وفي أشد اللحظات صعوبة كانت هناك فسحة من نور ويد خيّرة انتشلت اليائسين من حزن بدا سرمديًا.

اسماعيل يغادر يأسه

لم يكن اسماعيل يحلم بأن يمشي مجددًا. كان يحصي "عدّاد العمر" على وقع الرتابة الممهورة بالألم واليأس فيما نفسيته كانت تضطرب على غير هدى.

منذ أن سقطت قذيفة هاون في بيته في حي غويران بالحسكة أيام جولات الصراع المتكررة، أصيب الشاب المفعم حينها بالحيوية بما يشبه الشلل فركن في قرارة نفسه إلى هول الفاجعة التي زادها ألما استشهاد أخيه في الحادثة فاستسلم لليأس وراح يحصي أوراق أيامه المتشابهة في سوداويتها على رجاء أن يقول الموت كلمته في نهاية المطاف.

مراكز العلاج الفيزيائي والدعم النفسي في سوريا تمسح جراح الحرب

غير أن طبيباً متخصصًا في المعالجة الفيزيائية كان قد فرغ لتوه من افتتاح مركز للعلاج الفيزيائي والدعم النفسي رعته مؤسسة سنابل الأمل الإنسانية الخيرية في محافظة الحسكة تناهى إلى سمعه حال اسماعيل فاختار أن يزوره في بيته متمنياً عليه الحضور إلى المركز وتجريب العلاج الفيزيائي، وبعد أخذ ورد نجح الدكتور في وضع إسماعيل على السكة الأولى للعلاج.

في حديثه الخاص بموقع "العهد" الإخباري يؤكد الدكتور عمر المحاميد أن الخطوة الأولى في علاج إسماعيل كانت اعطاءه جرعة من الدعم النفسي لاقناعه بأن حالة الشلل في رجله ليست نهائية ويمكن الشفاء منها مقابل أن "يساعدنا على المستوى النفسي"، وهذا ما حصل فقد "بنينا سريعاً على تجاوبه". وبعد جولات من العلاج الفيزيائي والرياضة العلاجية استجابت رجله المريضة نتيجة استجابة نفسيته المحطمة وها هو اليوم في المراحل الأخيرة من العلاج والأمور تسير على ما يرام.

نحن هنا لخدمة الناس

السيد خضر خليل رئيس مجلس إدارة جمعية "الأمل" الخيرية أكد في حديثه الخاص بموقع "العهد" الإخباري أن هذا المركز للرياضة العلاجية والمعالجة الفيزيائية لذوي الاحتياجات الخاصة ومصابي الحرب يستقبل مجانًا آلاف المرضى والمراجعين وهو مجهز بتقنيات عالية والعلاج فيه شامل كما أن الأجهزة الرياضية الموجودة فيه مساعدة ومتممة للعلاج الفيزيائي.

مراكز العلاج الفيزيائي والدعم النفسي في سوريا تمسح جراح الحرب


 
وأشار خليل في حديثه لـ"العهد" إلى قيام الجمعية بافتتاح عيادة الدعم النفسي عن طريق فريق مختص بجمعية سنابل "الأمل" الخيرية وخاضع لدورات حيث تنقسم العيادة إلى شقين: علاج دعم نفسي فردي وعلاج دعم نفسي جماعي.

ريم الخلف مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل في محافظة الحسكة أكدت في تصريح خاص بموقع "العهد" الإخباري أن المديرية تتعاون بشكل كبير مع جمعيات العلاج الفيزيائي والرياضة العلاجية الخاصة بمصابي الحرب وذوي الاحتياجات الخاصة إيماناً منها بإمكانية "فعل شيء كبير" في هذا الإطار خصوصًا وأن أعداد المواطنين الذين يمكن أن تستقبلهم هذه العيادات كبيرة وهم بحاجة ماسة إلى إعادة تأهيل نفسي قبل الشروع في المعالجة الفيزيائية.

مراكز العلاج الفيزيائي والدعم النفسي في سوريا تمسح جراح الحرب

وأثنت الخلف في حديثها لموقعنا على النتائج الكبيرة التي تحققت حتى الآن: "نحن نتحدث عن الشروع بمعالجة كل من قصد هذه الجمعيات وبشكل مجاني"، مشيرة إلى الانعكاسات الاجتماعية الكبيرة على هؤلاء وذويهم حيث انتقل قسم كبير منهم من حالة العجز إلى سوق العمل والمشاركة الفعالة في الحياة.  

مراكز العلاج الفيزيائي والدعم النفسي في سوريا تمسح جراح الحرب


مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل في محافظة الحسكة أشادت بالكوادر الطبية في هذه المراكز والتي قدمت كل ما لديها وفوق طاقتها في سبيل زرع البسمة مجدداً على وجوه المتألمين من تداعيات الحرب ولفتت إلى حرص هؤلاء على الابتعاد عن العمل الجراحي وما قد ينطوي عليه من مخاطر وهم نجحوا في ذلك أيما نجاح.

 

سوريا

إقرأ المزيد في: خاص العهد