25may3

الخليج والعالم

محمد بن زايد رئيسًا للإمارات

14/05/2022

محمد بن زايد رئيسًا للإمارات

انتخب المجلس الأعلى للاتحاد الإماراتي حاكم أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان رئيسًا لدولة الإمارات العربية المتحدة، خلفًا للرئيس الراحل خليفة بن زايد الذي توفي أمس.

وكان حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم قد بايع حاكم أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان رئيسًا للإمارات في قصيدة شعرية نشرها ابن راشد عبر حسابه على موقع "تويتر" نعى فيها خليفة بن زايد، واعتبر أخاه محمد نعم الخلف. وأرفق التغريدة بصورة تجمعه بابن زايد.

يذكر أنه مع إعلان وفاة الرئيس، ينص الدستور الإماراتي على دعوة المجلس الأعلى للاتحاد في مدة أقصاها شهر للاجتماع لانتخاب رئيس جديد. 

وحتى عقد الاجتماع، وحسب الدستور الإماراتي، فإنه عند خلو منصب الرئيس "لأي سبب من الأسباب"، تنتقل صلاحية رئيس الدولة لنائبه، ما يعني أن حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم سيتولى إدارة شؤون البلاد خلال الفترة الانتقالية.

وينتخب المجلس الأعلى للاتحاد، من بين أعضائه، رئيسا لدولة الإمارات، لمدة 5 سنوات، وفقا للتقويم الميلادي، ويجوز إعادة انتخابه لذات المنصب. وحسب المادة 46 من دستور الإمارات، فإن المجلس الأعلى للاتحاد هو السلطة العليا في الدولة، حيث يتكون المجلس من حكام الإمارات السبع وهي أبو ظبي (حيث تقع مدينة أبو ظبي عاصمة البلاد)، ودبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة.

ووفقًا لنظام الحكم في إمارة أبو ظبي، فإن ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد سيتولى منصب حاكم إمارة أبو ظبي، ما يعني أنه سيكون عضوًا في المجلس الأعلى للاتحاد، ويمهد الطريق لأن يصبح رئيسًا للدولة حال انتخابه.

ويرجح مراقبون، وفقًا للأعراف الدستورية السائدة في الدولة، أن يكون محمد بن زايد رئيسا للدولة، بعد انتخابه من قبل المجلس الأعلى للاتحاد.
 

الإمارات العربية المتحدة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم