طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إيران تدشّن مصنع مسيّرات "أبابيل - 2" في طاجيكستان
17/05/2022

إيران تدشّن مصنع مسيّرات "أبابيل - 2" في طاجيكستان

دشّنت الجمهورية الإسلامية الإيرانية مصنعًا لانتاج مسيّرات "أبابيل - 2" الإيرانية الصنع اليوم الثلاثاء في طاجيكستان بحضور رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، ووزير الدفاع طاجيكي شير علي ميرزا.

وتمّ إنشاء مصنع إنتاج مسيّرات "أبابيل - 2" بجهود خبراء الصناعات الدفاعية والقوات المسلحة الإيرانية، وشارك في حفل التدشين، إضافة إلى اللواء باقري والوزير على ميرزا، مجموعة من كبار القادة العسكريين في هذا البلد في العاصمة دوشنبه في إطار تعزيز وتطوير التعاون العسكري والدفاعي المشترك بين البلدين.

وأشار اللواء باقري في كلمة إلقاها في مراسم التدشين إلى أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية وبجهود المتخصصين والعلماء الملتزمين وباستخدام قدراتها الداخلية، تمكّنت من تحقيق نمو كبير في جميع المجالات العسكرية والدفاعية، وخاصّة الطائرات المسيرة.

وقال: "نحن اليوم في وضع يمكننا من خلاله تصدير المعدات العسكرية إلى الدول الحليفة والصديقة، بالإضافة إلى تلبية الاحتياجات المحلية من أجل إرساء الأمن والسلام الدائمين".

ووصف باقري، افتتاح مصنع مسيرات "أبابيل - 2" في طاجيكستان بأنّه نقطة تحوّل في التعاون العسكري بين البلدين، مضيفًا: "سنرى في المستقبل المزيد من التعاون والتعامل على جميع مستويات الدفاع العسكري بين إيران وطاجيكستان".

كما التقى اللواء باقري، رئيس لجنة أمن الدولة بجمهورية طاجيكستان الفريق سيمومين يتيموف، وبحث معه التعاون الثنائي في قضايا الأمن والحدود.

وكان تعزيز القدرات الدفاعية والعسكرية من أجل زيادة التعاون في الحدود المشتركة ، وكذلك القضايا والتطورات في المنطقة وأفغانستان من أهمّ محاور هذا اللقاء.

وأكّد الجانبان على استمرار التعاملات والمشاورات والاجتماعات المتخصصة حول القضايا الثنائية والإقليمية.

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل