يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

إليكم تفاصيل اليوم 83 من العملية العسكرية الخاصة الروسية في أوكرانيا
18/05/2022

إليكم تفاصيل اليوم 83 من العملية العسكرية الخاصة الروسية في أوكرانيا

دخلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها الـ84، حيث تواصل القوات الروسية تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس.

بوليانسكي: عناصر "آزوف" استسلموا بدون شروط

وقد أكَّد نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، أن عناصر فوج "آزوف" الأوكراني المحاصرين في مصنع "آزوفستال" بمدينة ماريوبول "استسلموا بدون شروط".

وفي تغريدة على "تويتر"، قال بوليانسكي "لم أعرف أن باللغة الانكليزية هناك مثل هذا العدد الكبير من الوسائل لنقل نبأ بسيط، مفاده أن نازيي "آزوف" استسلموا بدون شروط".

وجاء ذلك تعليقًا على مقال لصحيفة "نيويورك تايمز" ورد فيه أن "القوات الأوكرانية نفذت مهمتها القتالية في ماريوبول، ويتم إجلاء المقاتلين".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق من يوم الثلاثاء، أنّه خلال اليوم الأخير "ألقى 265 مقاتلًا من مصنع "آزوفستال" سلاحهم، بمن فيهم 51 جريحًا بحالة خطيرة".

وأضافت أنه تم نقل جميع المحتاجين للعلاج الطبي إلى المستشفى في نوفوآزوفسك بجمهورية دونيتسك الشعبية.

المفوضية الأوروبية تستعد لطرح خطة لتعزيز أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي

بدورها، تستعد المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء لطرح مقترحاتها لتعزيز أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي، على خلفية فرض عقوبات على روسيا، التي لا تزال مورد الطاقة الرئيسي للقارة العجوز.

وبحسب مسودة الوثيقة التي نشرتها وسائل الإعلام الأوروبية، ستقترح المفوضية الأوروبية على دول الاتحاد الأوروبي الاستعداد لوقف غير متوقع وكامل لإمدادات الغاز من روسيا.

ووفقًا للمفوضية الأوروبية، يتلقى الاتحاد الأوروبي 40% من الغاز و27% من النفط و46% من الفحم، من روسيا.

ومن بين الإجراءات العاجلة المحتملة، تحديد مستوى أقصى مسموح به لأسعار الغاز للمستهلكين، بمن فيهم الصناعيون.

بالإضافة إلى ذلك، ستقترح المفوضية الأوروبية أهدافًا أكثر طموحًا للطاقة المتجددة والحفاظ على الطاقة كجزء من خطة بقيمة 195 مليار يورو، للتخلص التدريجي من الوقود الروسي بحلول عام 2027.

كما تخطط المفوضية الأوروبية لنشر وثيقة تتعلق بالشراكات مع دول الخليج العربي الغنية بالنفط والغاز.

وفي وقت سابق، اقترحت المفوضية الأوروبية على دول الاتحاد الأوروبي فرض قيود جديدة على روسيا، بما في ذلك في قطاع الطاقة، وعلى وجه الخصوص، كجزء من الحزمة السادسة القادمة من العقوبات، ينظر الاتحاد الأوروبي في إمكانية فرض حظر تدريجي على واردات النفط من روسيا، إلا أن دولًا أوروبية على رأسها هنغاريا منعت اعتماد الحزمة بسبب الخوف من التأثير السلبي لهذه الخطوة على اقتصادها.

زعيمة اسكتلندا: هناك "دعم هائل" في البلاد للاستقلال والانضمام لـ"الناتو"

قالت الوزيرة الأولى لاسكتلندا، نيكولا ستيرغون: إن الأزمة الأوكرانية تجعل حملة استقلال اسكتلندا أكثر أهمية، وإن هناك دعمًا كبيرًا في بلادها نحو الانضمام لحلف شمال الأطلسي "الناتو".

وطالبت ستيرغون في مقابلة مع وكالة "أسوشيتد برس" بأن تلعب بلادها "دورًا كاملًا" في ضمان الاستقرار والأمن في أوروبا كعضو نهائي في "الناتو".

وأعربت عن اعتقادها بأن هناك "دعمًا هائلًا" في اسكتلندا لتصبح دولة مستقلة وتنضم لـ"الناتو".

وأشارت ستيرغون إلى الموقع الجغرافي لبلادها، لتقول: "إن الطريقة الأساسية التي ستسهم اسكتلندا بها في أمن المنطقة بشكل أوسع ستكون من خلال مستقبلها المحتمل كعضو في "الناتو"".

وحذرت الوزيرة الأولى لاسكتلندا أيضًا من أن ابتعاد اسكتلندا عن دورها في إنتاج النفط والغاز في بحر الشمال الذي يدمر المناخ سيكون صعبًا، حتى لو منح الاستقلال الاسكتلنديين المزيد من السلطة المباشرة على آبار بحر الشمال".

ومن شأن استقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة أن يسمح لـ"الناتو" بمزيد من القرارات المتعلقة باحتمال التوسع بشكل أكبر.

السويد تعلن استعدادها للحوار مع تركيا 

أكدت رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون أن بلادها مستعدة للحوار مع تركيا لبحث وحل جميع علامات الاستفهام المتعلقة بتحفظ أنقرة على انضمام ستوكهولم لحلف "الناتو".

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفنلندي سولي نينيستو، الذي وصل ستوكهولم لإجراء محادثات عقب معارضة تركيا لانضمام البلدين إلى "الناتو"، قالت أندرسون: "نريد من السويد زيادة تعاونها مع تركيا داخل "الناتو". السويد مثل "الناتو" والاتحاد الأوروبي يقف وراء مكافحة جميع أشكال الإرهاب".

وأضافت: "مستعدون للحوار مع تركيا لبحث وحل جميع علامات الاستفهام الموجودة".

وأعربت أندرسون عن اهتمام بلادها بالتفاوض مع تركيا من أجل الانضمام لـ"الناتو"، مؤكدة استعدادها لزيارة تركيا.

بدوره، قال الرئيس الفنلندي سولي نينيستو، إنه فوجئ بمعارضة تركيا لعضوية بلاده والسويد في "الناتو"، معربًا عن استعداد بلاده للمفاوضات مع أنقرة.
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم