طوفان الأقصى

الخليج والعالم

 الدعم الأميركي يتصاعد.. أوكرانيا الأولى في تلقي المساعدات العسكرية 
18/05/2022

 الدعم الأميركي يتصاعد.. أوكرانيا الأولى في تلقي المساعدات العسكرية 

أدت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الى حشد أوروبا وحلف شمال الأطلسي كل طاقاتهم للنيل من روسيا على جميع الصُّعد العسكرية والاقتصادية والسياسية وحتى بدعم كييف بالمال والسلاح، وفي السياق كشفت صحيفة "واشنطن بوست" أن أوكرانيا أصبحت أكبر متلق للمساعدات العسكرية من الولايات المتحدة في العالم، متجاوزة في هذا المؤشر الكيان الصهيوني ومصر.

وذكرت الصحيفة أن واشنطن أرسلت بين عامي 2014-2021 حوالى 2.7 مليار دولار كمساعدات عسكرية إلى كييف، في حين بلغ حجم مثل هذه المساعدات (إلى أوكرانيا) منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة 3.8 مليار دولار.

وتشير صحيفة "واشنطن بوست" إلى أن حزمة جديدة من المساعدات الأميركية لأوكرانيا تبلغ قيمتها 40.1 مليار دولار قيد الدراسة في الكونغرس، تحتوي على حوالى 20 مليار دولار لمجال الدفاع.

وتقارن الصحيفة هذه الأرقام بالبيانات التي تم الحصول عليها للسنة المالية 2020، والتي تبدأ في الولايات المتحدة في 1 تشرين أول/أكتوبر. في ذلك العام، كان كيان العدو أكبر متلق للمساعدات العسكرية الأميركية في العالم، وبلغت قيمتها 3.3 مليار، تليه مصر بـ1.3 مليار دولار، والأردن في المرتبة الثالثة بـ 0.51 مليار دولار.

وفي وقت سابق، كتبت الصحيفة الأميركية الأخرى "بوليتيكو" أن "مصالح الغرب وكييف ليست متطابقة، ومع ذلك فإن خطاب الدول الغربية حول الدعم الكامل لأوكرانيا يمكن أن يمنح أوكرانيا "أملاً زائفًا" ومحفوفًا بعواقب وخيمة على البلاد".

ورأت الصحيفة في هذا السياق، أن تصعيد الصراع يخدم مصالح أوكرانيا، في حين أن دول "الناتو" التي تخشى روسيا بطريقة معقولة، بصورة مبررة، تقاوم هذا الأمر، ما يؤدي إلى تناقض بين الأفعال والأقوال في الغرب، لافتة إلى أن المعلومات التي تدل على التقارب الكامل للمصالح يمكن أن يغذي "أحلام الأوكرانيين بالنصر الكامل" وتوقعاتهم المفرطة.
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم