40spring

الخليج والعالم

"جدري القرود" ينتشر عالميًا فما هو؟

19/05/2022

"جدري القرود" ينتشر عالميًا فما هو؟

انتشر مؤخرًا مرض جدري القرود، وهو فيروس نادر يدمّر الجلد وتشبه أعراضه أعراض الجدري، الأمر الذي آثار مخاوف البشر خاصة بعد اكتشافه في أكثر من دولة في ظل تفشي الفيروسات والأوبئة مثل متحورات كورونا والتهاب الكبد الوبائي للأطفال. 

بحلول الثلاثاء الماضي، ارتفع عدد حالات الإصابة بجدري القرود في المملكة المتحدة إلى 7 حالات، وفقًا لصحيفة الغارديان البريطانية، إذ أكدت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، اكتشاف أربع حالات إضافية منذ نهاية الأسبوع، ثلاث منها في لندن وواحدة في شمال شرق إنجلترا.

وبعد المملكة المتحدة، أعلنت إسبانيا والبرتغال أنهما سجلتا أكثر من 40 إصابة مؤكدة أو يشتبه في أنها مرض "جدري القردة". كما أعلنت وزارة الصحة في ولاية "ماساتشوستس" الأمريكية عن اكتشاف الحالة الأولى لمرض "جدري القردة". 

منظمة الصحة تحذر 

وفي السياق، أصدرت منظمة الصحة العالمية تحذيرًا خطيرًا، وقالت إنها تريد الإضاءة، بالتعاون مع بريطانيا، على الإصابات بجدري القردة التي تكتشف في هذا البلد منذ بداية أيار/مايو.

ما هو جدري القرود؟

ويعرف جدري القرود بأنه مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ (ينقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان)، وهذا الفيروس موجود عادة في وسط وغرب إفريقيا ويمكن أن ينتقل عن طريق التلامس والتعرض للقطرات عبر الزفير. وقد كُشف للمرة الأولى عن جدري القرود بين البشر في عام 1970 بجمهورية الكونغو الديمقراطية.

ويمكن أن تكون الأعراض خفيفة أو شديدة ويمكن أن تشمل آفات قد تكون شديدة الحكة أو مؤلمة. يبدأ الطفح على الوجه في أغلب الأحيان ومن ثَم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. ويكون وقع الطفح أشد ما يكون على الوجه (في 95% من الحالات) وعلى راحتي اليدين وأخمصي القدمين (75%). ويتطور الطفح إلى حويصلات (نفاطات صغيرة مملوءة بسائل) وبثرات، قد يلزمها 3 أسابيع لكي تختفي تمامًا.

يصاب بعض المرضى بتضخم وخيم في العقد اللمفاوية قبل ظهور الطفح، وهي سمة تميز جدري القرود عن سائر الأمراض المماثلة.

ويتعافى معظم المرضى من جدري القرود في غضون أسابيع قليلة. مع ذلك، تقول منظمة الصحة إن معدل الوفاة في الحالات يشهد تباينا كبيرا بين الأوبئة، ولكن نسبته لا تتجاوز 10% في الحالات الموثقة التي يحدث معظمها فيما بين الأطفال. وعمومًا فإن الفئات الأصغر سنا هي أكثر حساسية على ما يبدو للإصابة بجدري القرود.

وبالنسبة لمنظمة الصحة العالمية فإن جدري القرود يسبب الوفاة بنسبة 11% من المصابين، مقارنة بنحو 30% للمصابين بالجدري، وذلك رغم أن أعراض جدري القرود هي أكثر اعتدالا من الجدري نفسه. 

العلاج

لا توجد أدوية متاحة لجدري القرود، ولا يوجد أي لقاح متاح، ولكن يمكن مكافحة فاشياته.

بريطانيامنظمة الصحة العالمية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة