يوميات عدوان نيسان 1996

فلسطين

اصابة عشرات الفلسطينيين جراء قمع الاحتلال مسيرات مناهضة للاستيطان بالضفة
20/05/2022

اصابة عشرات الفلسطينيين جراء قمع الاحتلال مسيرات مناهضة للاستيطان بالضفة

أصيب عشرات الفلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال "الإسرائيلي" في بلدة بيتا وقرية بيت دجن بمحافظة نابلس بالضفة الغربية.

وقال مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل إن "طواقم الإسعاف تعاملت مع أربع إصابات بالرصاص المعدني وإصابة بحروق، و21 حالة اختناق بالغاز، بينها طفل يبلغ من العمر 7 سنوات، خلال مواجهات في بيت دجن شرق نابلس".

وأشار إلى أنّ 9 فلسطينيين أصيبوا بالرصاص المعدني و28 بالاختناق، إضافة لإصابتين بحروق، خلال المواجهات التي اندلعت في بلدة بيتا جنوب نابلس.

وتشهد بلدة بيتا وقرية بيت دجن مواجهات مع الاحتلال منذ عدة أشهر، دفاعًا عن الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها من قبل الاحتلال ومستوطنيه.

وفي قرية قريوت جنوب نابلس، اقتحمت مجموعة من المستوطنين نبع مياه في القرية.

وقال رئيس مجلس قريوت نضال بدوي في تصريح صحفي إنّ "مجموعة من المستوطنين اقتحمت النبع بحماية جنود الاحتلال "الإسرائيلي"، حيث اندلعت إثرها مواجهات مع أهالي القرية الذين تصدّوا للاقتحام".

وأضاف بدوي أنّ المستوطنين يقومون بشكل أسبوعي باقتحام نبع المياه بحماية جنود الاحتلال.

وفي قلقيلية، أصيب 4 فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق خلال قمع جيش الاحتلال "الإسرائيلي" مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والتي انطلقت بدعوة من حركة "فتح" تحت شعار "علمنا رمز عزتنا ووحدتنا".

وأفاد الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية مراد شتيوي، بأن جنود الاحتلال اعتدوا على المشاركين في المسيرة وأطلقوا صوبهم الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت، ما أدّى لإصابة أربعة فلسطينيين بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق جرى علاجهم ميدانيًّا.

وتابع شتيوي إنّ طواقم الدفاع المدني الفلسطيني أخمدت حريقًا اندلع في حقول الزيتون بفعل قنابل الصوت التي ألقاها جنود الاحتلال.

وأضاف أنّ المسيرة انطلقت بمشاركة المئات من أبناء القرية الذين رفعوا علم فلسطين، تعبيرًا عن التفاف الشعب حول رايته ودفاعًا عنها في وجه ما تتعرّض له من مساس من قبل الاحتلال في مختلف محافظات الوطن، وردًا على دعوات المستوطنين تنظيم "مسيرة أعلام" في القدس المحتلة.

وفي الخليل، أصيب عشرات الفلسطينيين والمتضامنين بالاختناق، ظهر الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال "الإسرائيلي" فعالية ضد مخطط التهجير وامتداد المستوطنات في مسافر يطا جنوب الخليل.

الضفة الغربية

إقرأ المزيد في: فلسطين