40spring

الخليج والعالم

ابن سلمان يجهز المشهد لانتقال فعلي للسلطة

23/05/2022

ابن سلمان يجهز المشهد لانتقال فعلي للسلطة

في تعليق على انضمام عضو غير متوقع إلى الوفد الرسمي السعودي الذي زار الإمارات هذا الأسبوع، وفي خطوة ينظر إليها مراقبون على أنها إشارة من الحاكم الفعلي للبلاد إلى قرب انتقال السلطة بعد أن أمضى سنوات في بناء قاعدة تمهد لذلك، قال مصدر سعودي لوكالة "رويترز" إن "انتقال السلطة في البلاد بات قريبًا، وذلك في تعليق على وجود عبد العزيز بن أحمد، وهو أكبر أبناء أحمد بن عبد العزيز شقيق الملك السعودي والمحتجز حاليًا، ضمن وفد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي زار الإمارات لتقديم العزاء".

وذكرت الوكالة أنه "على الرغم من أن ابن أحمد لا يتقلد أي منصب رسمي، إلا أن وسائل الإعلام السعودية الرسمية وضعت اسمه في صدارة قائمة المرافقين لابن سلمان لتقديم واجب العزاء لحاكم الإمارات الجديد في وفاة أخيه".

وأضافت أن "انضمام ابن أحمد ضمن وفد ابن سلمان شكل خطوة مفاجئة، إذ يرى مراقبون أن هذه الخطوة هي "إشارة من حاكمها الفعلي إلى وحدة العائلة"".

المصدر أشار إلى أنّ "وجود ابن أحمد بجانب ابن عمه في أبو ظبي هو رسالة قوية للرأي العام في الداخل والخارج، خاصة أنّ انتقال السلطة بات قريبًا".

ونقلت الوكالة عن أستاذ العلوم السياسية في معهد "بيكر" بجامعة "رايس" الأميركية كريستيان كوتس أولريكسنان قوله: "إنّ الوفد يُبرز "توازنًا" فرضه ابن سلمان عبر اختيار شخصيات من مختلف فروع العائلة".

ولفت إلى أنّ الهدف من ذلك إظهار "الوحدة" داخل العائلة، بعد القضايا التي أثيرت في وقت سابق مثل احتجاز أحمد ومحمد بن نايف، على حد قوله.

وعلى إثر صعوده السريع إلى السلطة شنّ ابن سلمان حملة تعسفية على المنافسين والمنتقدين منذ استبدال محمد بن نايف ابن شقيق الملك كولي للعهد.

السعوديةمحمد بن سلمان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم