40spring

الخليج والعالم

طاجيكستان.. الحكومة تنفّذ عمليات اغتيال.. وباقـروف شهيدًا 

23/05/2022

طاجيكستان.. الحكومة تنفّذ عمليات اغتيال.. وباقـروف شهيدًا 

لم تسلم الطائفة الشيعية في طاجيكستان من الاضطهاد والاستبداد والتمييز، فيما يتعرّض قادتها للظلم والملاحقات. وقد تعرّض أمس، أحد أشهر قادة الشيعة العقيد محمـد باقـر محـمد باقـروف  للاغتيال حيث قضى شهيدًا على يد قوات الحكومة الطاجيكية المتواجدة في مدينة خوروغ، وفق ما قالت مصادر إعلامية رسمية. 

وفيما أكدت المصادر أن الحكومة الطاجيكية تقف وراء عملية الاغتيال، لفتت الى أنّ  أفرادًا من القوات المسلحة والأمنية نفذوا الجريمة عند الساعة 17:30 برصاص قناص في مدينة خوروغ التي تشهد منذ عدة أيام مناوشات داخلية احتجاجًا على محافظ المدينة، فيما تعمل القوات المسحلة التابعة للحكومة في المدينة على قمع المحتجين بشتّى أنواع الأسلحة واستخدام القوة، حتى أسفر ذلك عن إصابة عدد كبير من الأشخاص، واستشهاد بعضهم خلال الأيام السابقة.

يشار الى أنّ مقاطعة بدخشان المتمتعة بالحكم الذاتي هي مقاطعة جبلية في جنوب شرق طاجيكستان حيث يحد الإقليم من الجنوب أفغانستان والصين من الشرق وقرغيزستان من الشمال.

وتبلغ مساحة المحافظة 63710 كيلومتر مربع وعاصمتها مدينة خوروغ التي يبلغ عدد سكانها حسب تعداد عام 2008 حوالي 29 ألف نسمة، فيما شهدت المنطقة المتمتعة بالحكم الذاتي حربًا أهلية استمرت خمس سنوات منذ انهيار الاتحاد السوفيتي.
 

طاجيكستان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم