يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

جنرال أميركي: الولايات المتحدة لم تعد القوة العظمى 
24/05/2022

جنرال أميركي: الولايات المتحدة لم تعد القوة العظمى 

قال رئيس الأركان المشتركة للجيش الأميركي الجنرال مارك ميلي في محاضرة "تشاؤمية" أمام خريجي أكاديمية "ويست بوينت" العسكرية الأمريكية: "إنه يجب أن يكون الجيل القادم من المقاتلين العسكريين الأميركيين مستعدًا لحرب لا تشبه حرب العصر الحديث".

الجنرال ميلي شرح على مسامع الطلاب صورة قاتمة للعالم الذي يتآكل استقراره، وفيه قوى عظمى كبيرة تريد تغيير النظام العالمي، وأضاف أن "إمكانية اندلاع نزاع دولي بين القوى العظمى يزداد"، معتبرًا أن التفوق العسكري الذي تمتعنا به لسبعين عامًا يتراجع بسرعة، لافتًا إلى أن الولايات المتحدة تواجه تحديات في كل مجالات الحرب، في السايبر، الفضاء، البحر، الجو، والبر.

وشدّد على أنّ أميركا لم تعد القوة العظمى التي لا مثيل لها، كما نقل موقع "إسرائيل ديفينس" عن كلام الجنرال ميلي، الذي أضاف أنّ الولايات المتحدة تواجه اليوم اختبارًا في أوروبا على يد ما أسماها "العدوانية الروسية في آسيا" والنمو الاقتصادي والعسكري الدراماتيكي للصين، والنووي والصواريخ في كوريا الشمالية، وفي الشرق الأوسط على يد "الإرهابيين"، بحسب تعبيره.

وأكّد أنّه مقارنة بالحرب في أوكرانيا ستكون الحرب القادمة أكثر تعقيدًا، في مواجهة من أسماهم "الأعداء المراوغين"، معتبرًا أنها حرب مدن وتتطلّب أسلحة دقيقة بعيدة المدى وتقنيات متقدمة، على حد قوله.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل