ramadan2024

الخليج والعالم

إيران لغوتيريش: لإدانة الاغتيال الجبان للشهيد خدائي
26/05/2022

إيران لغوتيريش: لإدانة الاغتيال الجبان للشهيد خدائي

وجّه سفير ومندوب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدائم لدى منظمة الامم المتحدة مجيد تخت روانجي رسالة الى الأمين العام لمنظمة الامم المتحدة انطونيو غوتيريش حول عملية الاغتيال الجبانة للشهيد حسن صياد خدائي، معتبرًا أن ادانة هذه العملية جزء من مسؤوليات المنظمة في المكافحة الحقيقية ومن دون تمييز للارهاب.

وأوضح تخت روانجي في مستهل الرسالة التي وجهها أن عملية الاغتيال الجبانة قد استهدفت الشهيد صياد خدائي أحد أعضاء القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية الذي ادى دورًا فاعلًا ونشطًا في مجال مكافحة الارهاب والتصدي لتنظيم "داعش".

وقال إن الاستنتاجات الأولية والأدلة الأساسية الموجودة تشير جيدًا الى أن هذا العمل الارهابي يأتي استمرارًا لعمليات الاغتيال المنظمة والشبكية ضد المواطنين الأبرياء والعلماء الايرانيين، والتي تم التخطيط لها وتنفيذها كإحدى الأدوات الرئيسية لتحقيق الأغراض اللامشروعة في السياسة الخارجية لبعض الأنظمة.

وأضاف أن ارتكاب مثل هذه الأعمال يناقض ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القوانين الدولية وحقوق الانسان الأساسية، ولا شك أنها تعد تهديدًا جادًا للسلام والاستقرار الاقليمي والدولي، بحيث إن تداعياتها ستكون على عاتق حماة الارهابيين.

وقال تخت روانجي إن استمرار هذا النوع من الإرهاب الحكومي يخلق التحدي لدولة القانون ومن شأنه أن يبعث على القلق الشديد والمتزايد لدى المجتمع الدولي، لذا فإن التزام الصمت تجاه مثل هذا العمل الاستفزازي والمنتهك للقوانين والاعراف يشجع المنفذين والآمرين بعملية الاغتيال هذه للمضي بأسلوبهم الخاطئ في الاستمرار بهذه الاجراءات الوقحة والمناقضة للحقوق الدولية.

وأكد أنه على المجتمع العالمي الشعور بقلق جاد تجاه التداعيات الخطيرة لمثل هذه الأعمال الإرهابية على حفظ السلام والأمن الدوليين وأن يبادر كإجراء في سياق التصدي له الى ادانة مثل عمليات الاغتيال الوحشية هذه ضد مواطني سائر الدول من قبل الارهاب الحكومي المعروف لبعض الانظمة.

وشدد تخت روانجي على أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية رائدة في المواجهة العملية والجادة للإرهاب في المنطقة وكانت على الدوام في الخط الامامي للتصدي له، ولن تؤثر مثل هذه الاعمال الارهابية على سياستها وارادتها الحازمة بل ستجعل عزمها اكثر رسوخًا في مكافحة الارهاب بالمنطقة. 

وأضاف إننا سنتخذ جميع الإجراءات اللازمة للحفاظ على شعبنا ومصالحنا وسنستخدم كل الآليات المتاحة للرد على مرتكبي هذه الجريمة الارهابية وحماتهم.    

ولفت إلى أن التحقيقات جارية في هذا المجال بصورة مكثفة، معتبرًا أن ادانة هذا العمل الارهابي من قبل منظمة الامم المتحدة يعد جزءا من مسؤولياتها في المكافحة الحقيقية ومن دون تمييز للارهاب.

يذكر أن خدائي استشهد عصر يوم الأحد الماضي على يدَي  عنصرين ارهابيين يستقلان دراجة نارية أطلقا عليه 5 رصاصات حينما كان يعتزم الدخول الى منزله في شارع "مجاهدي الاسلام" بطهران.

الجمهورية الاسلامية في إيرانالأمم المتحدة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة