intifada

لبنان

مصلحة تسجيل السيارات: تحسن تدريجي في ظروف العمل

03/06/2022

مصلحة تسجيل السيارات: تحسن تدريجي في ظروف العمل

أعلن رئيس مصلحة تسجيل السيارات أيمن عبد الغفور، أنه فور إصدار المرسوم المتعلق بتخصيص مساهمة اضافية التي قررها مجلس الوزراء أخيرًا لـ"هيئة إدارة السير" لتأمين المستلزمات اللازمة، سيعود العمل إلى مصلحة تسجيل السيارات بشكل منتظم بدل "التقنين" المعتمد حاليًا والذي يتسبب بازدحام كبير"، مؤكدًا أننا "ذاهبون إلى تحسن تدريجي في العمل".

وقال في حديث لـ"الوكالة الوطنية للاعلام": "في مسألة إلغاء المعاينة الميكانيكية، الجميع يعرف أنّه في الفترات السابقة كان هناك ضغط كبير على المراكز، مما أدّى إلى أزمة كبيرة في مسألة تحصيل الرسوم الميكانيكية".

وأضاف: "منذ شهر تقريبًا، صدر قرار عن وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي بإلغاء المعاينة الميكانيكية، الأمر الذي انعكس إيجابًا وبشكل أساسي على جزء كبير من الناس الذين كانوا يعانون من الانتظار طويلًا والوقوف "طوابير" أمام المراكز ليتمكنوا من إجراء المعاينة لآلياتهم، وجعلهم يتوجهون مباشرة إلى أقسام مصلحة تسجيل السيارات لدفع الرسوم المتوجبة".
 
ورأى أنه من المفاعيل الإيجابية، لقرار وزير الداخلية، "تحسين عائدات وإيرادات الدولة، نتيجة الجباية والإقبال على دفع المتوجبات"، معتبرًا أنّ هذا الأمر أراح الناس في مكان ما بشكلٍ كبير جدًا نتيجة الضغط والانتظار ساعات وساعات، لكن جزءًا كبيرًا من الزحمة التي كانت موجودة في مراكز المعاينة الميكانيكية انتقل إلى أقسام وفروع مصلحة تسجيل السيارات".
 
واعتبر عبد الغفور أنّ سبب الازدحام في مصلحة تسجيل السيارات يعود إلى "التقنين في دوام العمل"، وقال: "اليوم مثلًا نلاحظ أنّ مراكز مصلحة تسجيل السيارات تفتح لتنفيذ المعاملات يومي الثلاثاء والأربعاء من كلّ أسبوع، وهذان اليومان غير كافيين لانجاز المعاملات. وهذا الأمر يتسبب بطوابير كبيرة. وللخلاص من هذه الطوابير، أمامنا حلول عدة، المسألة الأولى هي حاجتنا للمستلزمات من إيصالات ومازوت وكل المستلزمات الأخرى حتى نتمكن من العمل خمسة أيّام في الأسبوع".

وأردف: "في شأن هذا الموضوع، نحن في إطار الحل، خصوصًا أنّه شارف على الانتهاء وخصوصًا أنه في 12 أيار 2022 صدر قرار من مجلس الوزراء بتخصيص مساهمة إضافية إلى هيئة إدارة السير لتتمكن من شراء المستلزمات اللازمة".
 
وتابع عبد الغفور: "نحن في انتظار اصدار المرسوم المتعلق بهذه المساهمة واستكمال الاجراءات المالية والاستحصال على كل الإيصالات المالية من المورد والتي هي المطبعة العسكرية. وهنا نعود إلى انتظام العمل بدل التقنين في العمل، وهذا بالتأكيد يساهم في التخفيف من الضغط في مراكز مصلحة تسجيل السيارات".

وإذ أشار إلى الضغط الكبير نتيجة اقبال الناس على دفع رسوم الميكانيك بفعل الغاء المعاينة الميكانيكية، لفت إلى أنه بإمكان المواطنين دفع الرسوم الميكانيكية ليس فقط في مصلحة تسجيل السيارات إنّما في مراكز معتمدة أخرى خارج مصلحة تسجيل السيارات، وهي مراكز شركة Whish moneye ، وliban post وomt وbob finance، بالاضافة إلى العديد من المصارف التي لديها رابط الكتروني مع هيئة إدارة السير لاستيفاء هذه الرسوم.
 
وأكّد عبد الغفور أنّه "لا داعي لتهافت الناس من أجل دفع الرسوم، كون الجميع سيستفيد من الإعفاء على الغرامات حتى 31/ 12 /2022".
 
وختم عبد الغفور قائلًا: "نحن، إن شاء الله، في وقت قريب، ذاهبون إلى تحسن تدريجي في كل ظروف العمل في مصلحة تسجيل السيارات. وهذا الانفراج سنلمسه في الأسابيع والأيام المقبلة فور تأمين الإيصالات والمازوت وعودة العمل بشكل منتظم".

وزارة الداخلية البلدياتالسيارات

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة

خبر عاجل