طوفان الأقصى

الخليج والعالم

حفار "كاريش" اجتاز قناة السويس نحو شاطىء حيفا
04/06/2022

حفار "كاريش" اجتاز قناة السويس نحو شاطىء حيفا

عبرت السفينة الأوروبية الجديدة Energean Power والتي بُنيت خصيصًا لحقل "كاريش" الواقع قبالة السواحل اللبنانية الجنوبية مع فلسطين المحتلة، قناة السويس بعد انطلاقها في طريقها من ميناء سنغافورة إلى شاطىء قرية الطنطورة الفلسطينية المحتلة.

وأعلنت هيئة قناة السويس، أمس الجمعة، عن "نجاح أول عملية عبور من نوعها في تاريخ القناة لوحدة عائمة لإنتاج وتصنيع وتخزين الغاز الطبيعي المسال (FPSO) بعبور الوحدة الأحدث في العالم Energean Power ضمن قافلة الجنوب".

وعبرت السفينة من خلال قطرها وتوجيهها بأربع قاطرات تابعة للهيئة وإرشادها بواسطة فريق يضم مجموعة من كبار مرشدي الهيئة وقباطنة القاطرات خلال رحلتها البحرية الأولى بعد تدشينها بسنغافورة متجهة إلى البحر المتوسط.

يذكر أن سفينة Energean Power انطلقت في 1 أيار/ مايو الماضي، لبدء شفط النفط والغاز من حقل" كاريش"، الذي أعلن لبنان رسميا أنه حقل متنازع عليه وذلك بموجب رسالته الى الأمم المتحدة، التي أُرسلت بناء على توجيهات الحكومة اللبنانية بتاريخ ٢٠٢٢/١/٢٨.

وكانت Energean Power ووفقا لإتفاقها مع العدو الإسرائيلي قد عمدت في آذار/ مارس إلى ربط حقل "كاريش" بما يسمى "خط الغاز الوطني في إسرائيل"، قائلة إن ذلك يشكّل حجر أساس في تسهيل الاستعداد العملي لتطوير العمل في كاريش.

وفي وقت سابق، تمّ تحقيق الاتصال العملي بين نظام Energean Power الواقع على شاطئ شمالي فلسطين المحتلة بما يسمى "خط الغاز الوطني في إسرائيل" عبر وصل قسمين من الأنابيب بقطر 30 بوصة.

ومن المتوقع أن يتدفّق الغاز من حقل كاريش إلى السفينة Energean Power  الواقعة على بعد 90 كيلومترًا من الشاطئ الفلسطيني المحتل قبالة قرية الطنطورة التابعة لحيفا حيث ستتم معالجة ناتج الإنتاج وفصله.

كذلك من المرجّح أن تتمتع السفينة Energean Power  بقدرة معالجة تبلغ 800 مليون قدم مكعب / يوم (8 مليار متر مكعب / سنويًا) وسعة تخزين 800000 برميل غاز.

 

قناة السويس

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم