طوفان الأقصى

الخليج والعالم

"بلومبرغ": العقوبات المفروضة على روسيا أضرّت بالعالم بأسره
07/06/2022

"بلومبرغ": العقوبات المفروضة على روسيا أضرّت بالعالم بأسره

أشارت وكالة "بلومبرغ" في مقال لها إلى أنّ العقوبات الغربية ضد روسيا أثبتت أنها غير فعالة وأثارت مجاعة عالمية.

وقال المعلق في وكالة "بلومبرغ" بانكاج ميشرا: "إنّ الولايات المتحدة وحلفاءها فرضوا تدابير تقييدية ضد موسكو دون مراعاة تداعيات الخطوة على الدول الأخرى".

وأضاف الخبير قائلًا: "بالتأكيد الخطوات غير المنهجية القائمة بشكل أساسي على المصلحة الذاتية كان مصيرها دائمًا الفشل"، مشددًا على أنّ الدول الغربية فشلت في الضغط على روسيا بمساعدة العقوبات.

وأوضح ميشرا موقفه قائلًا: "غير فعالة حتى ضد الأنظمة الضعيفة مثل كوبا، فشلت العقوبات كما كان متوقعًا في إيقاف الزعيم الروسي، بينما عرّضت مليارات الأشخاص حول العالم للتضخم والجوع".

وحذرت الأمم المتحدة عدة مرات من حدوث أزمة غذاء بسبب نقص الحبوب، فيما اتهمت الدول الغربية روسيا بعرقلة توريد الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية، الاتهامات التي ترفضها موسكو بشكل قاطع. 

وفي وقت سابق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "إنه لا توجد مشاكل في تصدير الحبوب من أوكرانيا"، داعيًا السلطات الأوكرانية لإخلاء الموانئ من أجل المرور الآمن للسفن.

كذلك أشار بوتين إلى أنه يمكن أيضًا تصدير الحبوب على طول نهر الدانوب عبر رومانيا وهنغاريا وبولندا، موضحًا أنّ أرخص طريق يمر عبر بيلاروس، لكن من أجل ذلك يجب على الدول الغربية رفع العقوبات.


 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل