alahedmemoriz

منوعات

أطعمة يمكن تناولها بأمان بعد انتهاء صلاحيتها!

08/06/2022

أطعمة يمكن تناولها بأمان بعد انتهاء صلاحيتها!

يمكن تمييز جميع المواد الغذائية تقريبًا بتاريخ انتهاء الصلاحية لإعطاء المستهلك فكرة عن موعد انتهاء جودة الطعام، باستثناء المنتجات الطازجة.

ويمكن في معظم الحالات أن تكون التواريخ المعروضة مجرد إرشادات تعطي فكرة عامة عن موعد تناول طعامك، ولا تشير فعليًا إلى سلامة الغذاء.

كما أن هناك بعض الاستثناءات لهذه القاعدة، على سبيل المثال، يجب عدم استخدام حليب الأطفال بعد التاريخ المدون على العبوة.

وفيما يلي قائمة بالعناصر الغذائية التي لا يزال بإمكانك الاستمتاع بها بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها:

- الحليب: لا بأس من استهلاك معظم أنواع الحليب لمدة تصل إلى أسبوع واحد بعد التاريخ المدون على الكرتون، ويعتمد على نوع الحليب الذي تشتريه، وبشكل عام، كلما زادت نسبة الدهون قلت مدة بقائه.

وإذا لم تكن متأكدًا، فيجب شُمه سريعًا للتحقق مما إذا كان حامضًا.

- البيض: غالبًا ما  يمكن تجاهل التاريخ المدون على كرتونة البيض تمامًا، حيث إنها عادة ما تكون آمنة للأكل لأسابيع بعد تاريخ الطباعة، وكلما ابتعدت عن التاريخ، قلت طزاجة البيض، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنه لا يمكنك أكله.

ويعد اختبار الطفو طريقة جيدة للتحقق مما إذا كان البيض مناسبًا لتناوله، وإذا لم تكن متأكدًا، ضع البيض في الماء وإذا كان مائلا لأعلى أو يطفو، فقم برميه بعيدا.

- المعكرونة: كما أن المعكرونة الجافة يمكن أن تبقى على ما يرام لمدة تصل إلى عامين بعد تاريخ انتهاء الصلاحية.

- الجبنة: هذا ويمكن تناول الكثير من الجبن الصلب بعد فترة طويلة من تاريخ انتهاء صلاحيته، حتى إذا نما العفن فيه، يمكنك عادة كشطه وسيظل بإمكانك تناوله.

وغالبا ما تنمو أنواع الجبن العفن الأبيض، وهو أمر جيد للأكل، وما عليك سوى الانتباه إلى العفن البرتقالي أو الأزرق أو الأخضر على هذا النوع من الجبن لأنك لن تتمكن من تناوله بعد ظهوره.

- مكونات جافة: كما أنَّه من الممكن  تناول الملح والفلفل والدقيق وصودا الخبز والسكر لفترة طويلة، وذلك بسبب قلة الرطوبة، وعلى الرغم من ذلك إذا كانت المكونات الجافة لديك تنبعث منها رائحة غريبة، فقد يشير ذلك إلى تفشي الآفات.

- اللحوم والدواجن والأسماك النيئة: أمّا اللحوم والدواجن النيئة قد تبقى في الثلاجة لبضعة أيام فقط، لكن تخزينها في المجمد طريقة رائعة لإطالة عمرها، فإن اللحوم المفرومة المجمدة تدوم لمدة تصل إلى أربعة أشهر فقط في مُجمِّد الثلاجة.

ويمكن أن تدوم الأسماك النيئة لمدة تصل إلى تسعة أشهر في المُجمِّد، بينما لا يمكن أن تدوم الأسماك المدخنة أكثر من ستة أشهر.

- الخضار والفواكه المعبأة في أكياس: قد تبدو السلطة المعبأة في أكياس رديئة بعض الشيء بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها، ولكن إذا لم يمض وقت طويل جدًا، فيمكن حفظها عادة عن طريق غمرها في الماء المثلج لبضع دقائق، فعندما يتعلق الأمر بالفواكه والخضروات المجمدة، فعادة ما تكون صالحة لمدة تصل إلى 10 أشهر بعد التاريخ المطبوع.

- الطعام المعلب: يمكن أن تستمر الكثير من الأطعمة المعلبة لمدة تصل إلى عامين بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها، وخاصة الحساء والخضروات، ويمكن أن تستمر بعض الأطعمة المعلبة، مثل اللحم المعلب، لمدة تصل إلى خمس سنوات، لكنها لن تستمرّ الطماطم المعلبة والأناناس لمثل هذه المدة بسبب مستويات حموضتها العالية.

الغذاء

إقرأ المزيد في: منوعات