alahedmemoriz

الخليج والعالم

وزير الدفاع الصيني: سنسحق أي محاولة لاستقلال تايوان عن الوطن الأم

10/06/2022

وزير الدفاع الصيني: سنسحق أي محاولة لاستقلال تايوان عن الوطن الأم

حذّر وزير الدفاع الصيني وي فنغي نظيره الأميركي لويد أوستن وجهًا لوجه، من أن بكين "لن تتردد في بدء حرب" إذا أعلنت تايوان استقلالها عن الوطن الأم، في إطار مواجهة جديدة بين القوّتين بشأن الجزيرة.

وجاءت التحذيرات في ظل أول اجتماع مباشر بين الوزيرين على هامش قمة "حوار شانغري- لا" الأمنية في سنغافورة، اليوم الجمعة.

وخاطب فنغي وزير الحرب الأميركي بالقول: "إذا تجرأ أي شخص على فصل تايوان عن الصين، فلن يتردد الجيش الصيني بكل تأكيد في بدء حرب مهما كلف الأمر". 

وتعهّد الوزير الصيني بأن بكين "ستسحق (وتحول) إلى أشلاء أي مخطط لاستقلال تايوان وتؤكد بحزم على وحدة الوطن الأم"، وفق ما نقلت عنه وزارة الدفاع الصينية قوله خلال الاجتماع.

وشدّد فنغي على أن "تايوان هي تايوان الصينية.. استخدام تايوان لاحتواء الصين لن ينتصر إطلاقا".

وقالت وزارة الحرب الأميركية إن لويد أوستن شدد خلال الاجتماع على "أهمية السلام والاستقرار عبر مضيق (تايوان) ومعارضة أي تغييرات أحادية للوضع القائم، ودعا الصين إلى الامتناع عن القيام بأي خطوات إضافية حيال تايوان تزعزع الاستقرار". 

وأفاد متحدث باسم وزارة الدفاع الصينية في وقت لاحق بأن فنغي أكد موقف بكين الثابت بشأن تايوان، أنها جزء من الصين.

وشدد المتحدث على أن "جيش التحرير الشعبي الصيني لن يكون أمامه خيار سوى القتال بأي ثمن وسحق أي محاولة لاستقلال تايوان وحماية السيادة الوطنية وسلامة الأراضي".

كما تطرق الاجتماع بين أوستن وفنغي إلى قضايا أخرى منها تبادل المعلومات وقت الأزمات والعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

الولايات المتحدة الأميركيةالصينتايوان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة