طوفان الأقصى

الخليج والعالم

علاقات إيران وتركمانستان نحو التعزيز
15/06/2022

علاقات إيران وتركمانستان نحو التعزيز

أكد الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي أن العلاقات الإیرانیة مع جمهوریة تركمانستان ليست علاقات جوار فحسب، بل هي علاقات أخوية وحضارية وثقافية وعريقة وعمیقة.

وخلال لقاء مشترك مع نظيره التركمانستاني سردار بردي محمدوف في مجمع سعد آباد التاريخي والثقافي في طهران اليوم الأربعاء، قال السيد رئيسي إن حضور الرئيس الترکمنستاني برفقة وفد رفيع المستوى له نقطة تحول في العلاقات بين البلدين.

وأضاف "كانت لدينا علاقات جيدة مع تركمانستان خلال العقود الثلاثة الماضية، وزيارتي إلى عشق آباد خلال الأشهر القليلة الفائتة لعبت دورًا مهمًا في تكثيف التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، واتخذت خطوات جيدة في مجال مقايضة الغاز وتسهيل الترانزيت بين البلدين".

وأشار إلى وجود القدرات الجيدة للبلدين لتطوير التعاون الثنائي، داعيًا إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الاقتصاد والتجارة والمياه والطاقة، من خلال توقيع المزيد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بينهما.

من جانبه، قال الرئيس التركمانستاني سردار بردي محمدوف "ناقشتُ العديد من القضايا مع الرئيس الإيراني منها التعاون التجاري والاقتصادي وزيادة حجم التبادلات بين البلدين وسبل توطيد العلاقات في مجال الطاقة والنقل"، مضيفًا أن "المحادثات بين وفدي البلدين تجري في جو يتسم بالشفافية والاحترام المتبادل واصفًا المحادثات بأنها ناجحة".

واعتبر محمدوف أن "إجراء مباحثات حول حوض بحر قزوين وتركيز البلدين على توسيع العلاقات في المجالين الثقافي والإنساني بهدف تعزيز وحدة الشعبين الإيراني والتركمانستاني من الموضوعات التي تم طرحها في الاجتماع".

ووجه الرئيس التركمانستاني الدعوة لنظيره الإيراني لحضور قمة دول بحر قزوين التي ستعقد في بلاده خلال العام الجاري، مشيرًا إلى الأوضاع الجارية في أفغانستان قائلاً: ناقشت القضايا المتعلقة بهذا البلد مع السيد رئيسي ودعونا إلى تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان.

ولفت الى أن إيران وتركمانستان تريدان لأفغانستان أن تصبح دولة مزدهرة وأن يكون لها مشاركة فعالة ﻋﻠـﻰ الصعيدين اﻟـوطني واﻹقليمي.

الجمهورية الاسلامية في إيرانابراهيم رئيسي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة