ramadan2024

الخليج والعالم

بالتفاصيل.. تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
18/06/2022

بالتفاصيل.. تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

يواصل الجيش الروسي ضرب مواقع القوات والبنية التحتية العسكرية الأوكرانية في أنحاء البلاد، وتحرير أراضي جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك.

وفي السياق، قالت قيادة قوات دونيتسك الشعبية، في بيان اليوم: "إنّ الفصائل الأوكرانية قصفت أراضي هذه الجمهورية 63 مرة خلال الـ24 ساعة الأخيرة. وخلال ذلك استهدف القصف الأوكراني أراضي الجمهورية بـ420 طلقة قذيفة تسببت بمقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 11 آخرين بجروح".

وأضاف البيان: "على مدار الـ 24 ساعة الماضية، تم تسجيل 63 حالة إطلاق نار من قبل القوات المسلحة الأوكرانية، وجرى خلال ذلك إطلاق 420 قذيفة من مختلف الأنواع والعيارات. وخلال الـ 24 ساعة الماضية، وردت معلومات عن مقتل ثلاث نساء من المدنيين في غورلوفكا وفيرخنتورتسكي. وأسفر القصف كذلك عن إصابة 11 مدنيًا بجروح مختلفة الخطورة في مدن دونيتسك وغورلوفكا وياسينوفاتايا وماكييفكا".

وتسبّب القصف الأوكراني كذلك بأضرار في 51 مبنى و8 منشآت للبنى التحتية في مختلف مدن الجمهورية.

وقالت قيادة القوات الشعبية لجمهورية دونيتسك: "إن القوات الأوكرانية تواصل قصف مختلف المناطق في مدينة دونيتسك".

واعتبارًا من الثامنة صباحًا وبفاصل زمني مدته عشر دقائق، تم في صليتين إطلاق 23 قذيفة من عيار 155 مم من قرية بيسكي باتجاه منطقة كويبيشيف بالمدينة.

وقبل ذلك بـ 15 دقيقة، تعرّضت المدينة للقصف بعشر قذائف. وفي الليلة الماضية تعرضت للقصف قرى بانتيليمونوفكا وزايتسيفو وجولموفسكي.

كما أصيب خمسة أشخاص بشظايا صاروخ "توتشكا أو" أطلقته القوات الأوكرانية باتجاه قرية كومسومولسكوي في جمهورية دونيتسك الشعبية. 

وذكر مكتب ممثل جمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك للسيطرة والتنسيق لنظام وقف إطلاق النار أنّ القوات الأوكرانية أطلقت صاروخ "توشكا أو" على قرية كومسومولسكوي بمنطقة ستاروبيشيفسكي.

وفي سياق آخر، قالت قوات لوغانسك الشعبية: "إنّ القوات الأوكرانية فقدت 24 جنديًا بين صفوفها وست ناقلات جند مدرعة خلال الـ24 ساعة الماضية".

وجاء في بيان القوات: "في سياق الاشتباكات مع وحدات لوغانسك خلال اليوم الماضي، تكبد العدو خسائر في القوى البشرية والمعدات العسكرية، وهي: 24 عنصرًا، ست ناقلات جند مدرعة، وسبع مركبات".

من جهتها، تواصل قوات لوغانسك الشعبية المفاوضات مع المسلحين الأوكرانيين المختبئين والمحاصرين في مصنع "أزوت" في سيفرودينيتسك في لوغانسك، للاستسلام. 

وقال المسؤول في لوغانسك فيكتور دوبينا: "إنّ المفاوضات بشأن استسلام محتمل جارية لكن دون جدوى حتى الآن".

تطهير شاطئ في ماريوبول من الألغام

من جانب آخر، أزال الجيش الروسي الألغام من الشاطئ في قرية بيسشاني في ماريوبول، حسبما أفاد الأدميرال فيكتور كوتشيمازوف قائد قاعدة نوفوروسيسك البحرية.

وأثناء إزالة الألغام، تم تدمير الألغام المضادة التي زرعها الجيش الأوكراني والمسلحون في بداية العام.

فولودين: الغرب حاول عزل روسيا لكنه لم يعزل إلا نفسه

بدوره، علق رئيس مجلس الدوما (النواب) الروسي فياتشيسلاف فولودين على نتائج منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي بالقول: "إن الغرب الذي حاول عزل روسيا انتهى إلى عزل نفسه".

وكتب فولودين عبر "تلغرام" اليوم السبت: "أمس شاركت في منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي. حضره ممثلو 127 دولة، يشكل سكانها 73% من سكان العالم. حاول الغرب عزل روسيا لكنه في نهاية المطاف عزل نفسه".

وأضاف فولودين أن "مجلس الدوما سيبذل قصارى جهده لتبني القوانين المطلوبة لتنفيذ المقترحات التي تقدم بها الرئيس فلاديمير بوتين خلال كلمته في المنتدى في أسرع وقت ممكن".

موسكو: الزعم بأن المختبرات البيولوجية تعمل لصالح الأوكرانيين كذب ورياء

وفي حديث على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، قالت رئيسة هيئة حماية المستهلك الفيدرالية الروسية آنا بوبوفا: "إن المختبرات البيولوجية في أوكرانيا تشكل خطرًا على الأمن البيولوجي العالمي والزعم بأنها عملت لصالح الشعب الأوكراني كذب".

وأضافت بوبوفا: "ما تم الكشف عنه بفضل وجود المتخصّصين من الجيش يؤكد أن المختبرات الموجودة في تلك المناطق تشكل خطرًا بيولوجيًا على الأمن للعالم بأسره. وهذا واضح تمامًا، فالتصريحات الأخيرة التي تزعم أن كل هذا كان لصالح الشعب الأوكراني غير صحيحة على الإطلاق".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل