40spring

منوعات

مشروع جديد لمؤسسة المصطفى (ص) للعلوم: استضافة فرص بحثية للعلماء الشباب

20/06/2022

مشروع جديد لمؤسسة المصطفى (ص) للعلوم: استضافة فرص بحثية للعلماء الشباب

أطلقت مؤسسة المصطفى (ص) للعلوم والتكنولوجیا مشروعها الجديد، لاستضافة فرص بحثية للعلماء الشباب في العالم الإسلامي.

وأبدت 7 جامعات من مالیزیا، باكستان، تركیا، عمان وإیران استعداها لاستضافة العلماء الشباب، فيما تجري المؤسسة مفاوضات مع مؤسسات علمیة بارزة أخرى في العالم الإسلامي للمشاركة في المشروع.

وتهدف خطة المشروع إلى "التآزر وبناء قدرات ناشطي العلوم والتكنولوجیا والابتكار في العالم الإسلامي" وفي مجال بناء القدرات، وهي خطة انطلقت لتوفیر فرص بحثیة للعلماء الشباب".

وتقوم مؤسسة المصطفى(ص) للعلوم والتكنولوجیا بدور المصمّم والمنفّذ للبرنامج، في سياق التفاعل والتعاون مع المعاهد العلمیة والتكنولوجیة في العالم الإسلامي وستكون المسؤولة عن أنشطة هذا المشروع، فيما ستأخذ المعاهد العلمیة والتكنولوجیة المختارة في العالم الإسلامي دور المؤسسة المضیفة، والمسؤولة عن التقییم النهائي وقبول المتقدمین وتتكفّل بمصاریف استضافتهم.

وبموجب الاتفاقات التي تم التوصل إلیها، تحمّلت اللجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي للدول الإسلامیة (كومیست) تكالیف سفر 100 باحث سنویًا من بلدانهم إلى الوجهة التي تكون فيها المؤسسة المضيفة.

وأعلنت جامعة "كوتش" التركیة و"ناست" باكستان وخلیج عمان وUPM وUPSI في مالیزیا وجامعة "صنعتي شریف" في إیران ومركز ICCBS التابع لجامعة كراتشي الباكستانیة، عن استعدادها للتعاون فی هذا المشروع.

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: منوعات