40spring

عين على العدو

نتنياهو في جلسات مغلقة: هذه آخر مرة أترشح فيها لرئاسة الحكومة

22/06/2022

نتنياهو في جلسات مغلقة: هذه آخر مرة أترشح فيها لرئاسة الحكومة

نقل مقرّبون عن رئيس حزب "الليكود" ورئيس المعارضة "الإسرائيلية" بنيامين نتنياهو قوله: "إنّه ينوي أن تكون هذه آخر مرة يترشح فيها لمنصب رئاسة الحكومة، وإنه يأمل في أن يتمكن من تسليم "الدولة" لمن يخلفه وهي بأفضل حال سواء على الصعيد الأمني أو الاقتصادي والاجتماعي" على حد تعبيره.

وبحسب ما نقل عنه موقع "والاه" العبري، تطرّق نتنياهو -خلال محادثات مغلقة أجراها أمس الثلاثاء- إلى مكافحة النووي الإيراني، والوضع الاقتصادي على خلفية الأزمة العالمية والتضخم المتوقع في الأشهر القادمة، فيما نفى مكتب نتنياهو بشدة هذه التسريبات، واصفًا إياها بالادعاءات.

ووفق الموقع، تطرّق نتنياهو سابقًا إلى فكرة الولاية الأخيرة له، وذلك خلال الحملات الانتخابية الأربع الأخيرة، لكنه لم يفعل ذلك في النهاية، وفي ذلك الوقت، تمت دراسة هذه الخطوة في إطار الجهود الرامية لاستقطاب الأصوات العائمة وتقريبًا كتلة نتنياهو من 61 مقعدًا.

ويفكّر نتنياهو الآن -وفقًا لمقربيه- بجدية مرة أخرى في الإعلان أن هذه هي المنافسة الأخيرة كعنصر رئيسي في الانتخابات المقبلة، وهو يعتزم إدارة حملته الانتخابية بجبهتين، حيث يسعى لقيادة حملة أكثر "ليونة وحيوية" لمخاطبة المركز "الإسرائيلي" في حين سيستخدم عضوي الكنيست دودي امسالم وميري ريجف ليخاطب قاعدة اليمين، وسيتكل على بتسلئيل سموتريتش وإيتامار بن غفير في الصهيونية الدينية للتكفل بالأصوات المتشددة يمينيًا.

وتشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أنّ كتلة اليمين بقيادة نتنياهو تقترب من 61 مقعدًا، وأن التلميح إلى جعلها الولاية الأخيرة يهدف إلى مساعدة نتنياهو على تجاوز الحد الفاصل بينه وبين ما يصبو إليه.

ويستعد "الليكود" لانتخابات تمهيدية سريعة لقيادة الحزب واللائحة، في وقت مبكر من الشهر المقبل، فيما أعلن يولي إدلشتاين عضو الكنيست الوحيد أنه ينوي الترشح ضد نتنياهو لقيادة الحزب. وفي المرة الأخيرة التي أجريت فيها انتخابات لقيادة "الليكود" في نهاية عام 2019، هزم نتنياهو جدعون ساعر وفاز بأكثر من 70٪ من الأصوات.

ووفق "والاه"، من المتوقع أن يخوض أعضاء الكنيست الآخرون من "الليكود" الانتخابات التمهيدية للائحة التي ستقام في ذلك اليوم. نتنياهو معني بإجراء الانتخابات التمهيدية في أقرب وقت ممكن، لتقريب عطلة الصيف وإطلاق الحملة الانتخابية في أقرب وقت، على حد قول الموقع.

بنيامين نتنياهو

إقرأ المزيد في: عين على العدو