طوفان الأقصى

فلسطين

1062 اعتداءً للمستوطنين على الفلسطينيين منها 222 في القدس هذه السنة
25/06/2022

1062 اعتداءً للمستوطنين على الفلسطينيين منها 222 في القدس هذه السنة

وثّق مركز المعلومات الفلسطيني "مُعطى"، ارتفاعاً لافتاً لاعتداءات المستوطنين ضد الفلسطينيين، خلال النصف الأول من العام الجاري 2022، حيث رصد المركز 1062 اعتداءً خلال هذه الفترة. 

ورصد المركز اعتداء المستوطنين على الفلسطينيين ومقدساتهم بشكلٍ واسع، من زيادة أعداد المقتحمين للمسجد الأقصى المبارك، والإصرار على مظاهر الاستفزاز كإقامة "مسيرات الأعلام"، إلى عمليات القتل المباشر التي راح ضحيتها ثلاثة فلسطينيين، إضافةً إلى 429 مصاباً فلسطينياً. 

ورصد المركز انتهاكات واعتداءات المستوطنين في مدينة القدس المحتلة خلال هذه الفترة، حيث وثّق عملية دهس واحدة، و8 اعتداءات بالحجارة، و18 اعتداءً بالضرب ضد المقدسيين. 

فيما بلغ عدد المرات التي أطلق فيها المستوطنون النار صوب المقدسيين ومنازلهم 4 مرات، أما عدد رشّ الغاز بلغ 7 مرات، وسجل المركز 9 اقتحامات نفّذها المستوطنون لمناطق بهدف التضييق على المقدسيين، وإغلاقٍ واحد للطرق. 

كما تم رصد 6 عمليات تخريب للممتلكات الخاصة بالمقدسيين، وإضرام النار مرةً واحدة في مزارعهم وممتلكاتهم. 

وقد ارتكب المستوطنون 137 اعتداءً وتدنيساً بحق دور العبادة والمقدسات، و4 أعمال استيطانية في المدينة المقدّسة، و26 اعتداءً آخراً. 

ويأتي تصاعد جرائم المستوطنين منذ مطلع العام الجاري حتى اليوم، امتداداً لعام 2021 الماضي، والذي حفل بالاعتداءات قبيل وبالتزامن مع معركة "سيف القدس"، حيث برز عنف المستوطنين المُنظم والذي ترعاه مؤسسات الاحتلال الرسمية ضد الفلسطينيين بشكلٍ لافت. 

ووفقاً للمركز، فقد بلغت اعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية والقدس المحتلتين خلال شهر كانون الثاني 87 اعتداءً، و102 في شباط/فبراير، أما في آذار/مارس 42 اعتداءً، و94 في نيسان/ابريل، و202 في أيار/مايو، و79 خلال شهر حتى اليوم في 25 حزيران/يونيو 2022 .

القدس المحتلةجيش الاحتلال الاسرائيلي

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة