westillwithhossein

فلسطين

هل يقود فيديو الأسير الإسرائيلي إلى صفقة تبادل بين حماس والعدو؟

28/06/2022

هل يقود فيديو الأسير الإسرائيلي إلى صفقة تبادل بين حماس والعدو؟

رأى مراقبون فلسطينيون أنّ بثّ الجناح العسكري لحركة حماس، كتائب القسام، فيديو للأسير الإسرائيلي لديها هشام السيد، من الممكن أن يفتح المجال أمام صفقة تبادل إنسانية عاجلة بين الحركة وقوات الاحتلال الإسرائيلي.

وتوقّع الكاتب والمحلّل السياسي شرحبيل الغريب أن يفتح فيديو الجندي هشام السيّد المجال أمام الوسطاء لإبرام صفقة تبادل إنسانية عاجلة أوّلاً، بالإفراج عن الأسير السيد مقابل الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين المرضى في سجون الاحتلال، معتبرًا أنّ تحقيق هذا السيناريو مرهون بالموقف الإسرائيلي وتجاوبه مع الوسطاء المصريين.

بدوره، قال المختص بشؤون الاسرى والمحرّرين الفلسطينيين عبد الناصر فروانة إنّ بثّ كتائب القسام شريط فيديو للإسرائيلي هشام السيد يهدف إلى تحريك المياه الراكدة في ملف التبادل، واصفًا هذه الخطوة بالإيجابيّة في سياق البحث عن أدوات ضاغطة وتغيير آلية التعامل مع الملف.

وعرضت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس اليوم الثلاثاء فيديو لأحد جنود الاحتلال الأسرى لديها وهو على جهاز التنفّس وفي حالة إعياء ويتنفّس عبر أجهزة طبيّة.

وتحتجز كتائب القسام 4 إسرائيليين في قطاع غزّة، بينهم جنديّان أُسرا خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزّة عام 2014، وهما شاؤول آرون وهدار غولدن، أمّا الأسيران الآخران هما أبراهام منغستو وهشام السيد فقد دخلا غزّة في ظروف غير واضحة.

حركة المقاومة الإسلامية ـ حماسجيش الاحتلال الاسرائيلي

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة