يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

عبد اللهيان: كنا جادين في مفاوضات الدوحة لكن الجانب الأمريكي افتقر الى أية مبادرة 
04/07/2022

عبد اللهيان: كنا جادين في مفاوضات الدوحة لكن الجانب الأمريكي افتقر الى أية مبادرة 

أكَّد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في اتصال هاتفي مع نظيرته الفرنسية كاثرين كولونا، أنَّ بلاده جادة وصادقة من أجل الوصول إلى اتفاق جيد، وقد قدمت ​​دائمًا مبادرات إيجابية في المفاوضات، لكن الجانب الأمريكي حضر الدوحة بدون النهج القائم على المبادرة لتحقيق التقدم.

وتبادل عبد اللهيان ونظيرته الفرنسية وجهات النظر حول أهم القضايا التي تهم البلدين في المجالات الثنائية والإقليمية والدولية.

وهنأ عبد اللهيان كولونا بتعيينها وزيرة لخارجية فرنسا، آملًا أن يشهد البلدين تطور العلاقات في مختلف المجالات، بجهود الجانبين، ومعربًا عن استعداد بلاده لرفع مستوى التعاون القائم على الاحترام المتبادل مع فرنسا.

وأشار إلى مفاوضات إلغاء العقوبات في فيينا والدوحة، وقال: "تقييمنا للمفاوضات الأخيرة في الدوحة إيجابي، لكن علينا أن نرى كيف يريد الجانب الأمريكي الاستفادة من الفرصة الدبلوماسية".

وأضاف: "الآن طريق الدبلوماسية مفتوح، ونحن جادون وصادقون للوصول إلى النقطة النهائية لاتفاق جيد ومستدام، وقدمنا ​​دائما اقتراحاتنا ومبادراتنا الإيجابية في المفاوضات".

ولفت وزير الخارجية الإيراني إلى أنَّ الجانب الأمريكي حضر الدوحة دون توجه مبني على المبادرة والتقدم، موضحًا أنَّ "تكرار المواقف السابقة لا ينبغي أن يحل محل المبادرة السياسية".

بدورها رحبت وزيرة الخارجية الفرنسية بالعلاقات الطيبة بين طهران وباريس، وأكَّدت ضرورة استمرار المفاوضات النووية وإلغاء الحظر، مضيفة أنه يجب أن نغتنم فرصة الحوار والتفاوض ونحاول الوصول إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف.

وتابعت: "نعتقد أن النافذة الدبلوماسية ما زالت مفتوحة ويجب أن نستخدمها بأفضل شكل للتوصل إلى اتفاق"، معربةً عن أملها في أن يبدأ سفيرا البلدين الجديدين أنشطتهما قريبًا لتسريع عملية تطوير التعاون والعلاقات بين البلدين أكثر فأكثر.

فرنساحسين أمير عبد اللهيان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة