يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

طهران: تصريحات جون كيربي تهديد لأمن إيران القومي وللأمن الإقليمي
09/07/2022

طهران: تصريحات جون كيربي تهديد لأمن إيران القومي وللأمن الإقليمي

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، أن المقترح الأمريكي لدمج قدرات الدفاع الجوي الإسرائيلية مع عدد من الدول العربية أنه تهديد لأمنها القومي وللأمن الإقليمي.

وردا على تصريحات منسق مجلس الأمن القومي الأمريكي للاتصالات الاستراتيجية، جون كيربي، حول دمج منظومات الدفاع الجوي في المنطقة، قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية، ناصر كنعاني، إن "هذه المسألة استفزازية وإيران تنظر إليها على أنها تهديد لأمنها القومي وللأمن الإقليمي".

وأضاف أن "الولايات المتحدة تثير وتتابع هذه القضايا دون أن تفهم بشكل صحيح حقائق المنطقة، بل فقط تهدف لإثارة الخوف من إيران والخلاف بين دول المنطقة".

وتابع قائلا "يظهر أن المهم بالنسبة لأمريكا هو المصالح غير المشروعة لهذا البلد وإعطاء التنفس الاصطناعي للنظام الصهيوني في المنطقة".

وأعرب كنعاني عن دهشته من أن هذا المسؤول في البيت الأبيض نصب نفسه على أنه المتحدث الرسمي باسم دول المنطقة، وأضاف: على عكس هذه التصريحات غير المدروسة، ركزت إيران دائمًا على الحوار والمشاركة والتعاون الإقليمي لضمان الأمن والمصالح المشتركة من قبل دول المنطقة بعيدا عن التدخل الأجنبي .

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رأى أن محاولة خلق مخاوف أمنية جديدة في المنطقة لن يكون لها سوى إضعاف الأمن الإقليمي المشترك وضمان المصالح الأمنية للكيان الصهيوني، ولا يمكن خلق هامش الأمان للكيان الصهيوني من خلال خداع وترويج الرهاب من إيران.

ولفت كنعاني إلى أن التجربة أثبتت أن تكديس الأسلحة لا يمكن أن يكون عاملاً أمنياً، وأن إرساء الأمن الإقليمي المشترك يعتمد على التعاون الجماعي لدول المنطقة والحفاظ عليه واستقراره، ويتطلب تعزيز التفاهم داخل المنطقة، وإيران بالتزامها بسياسة الجوار جادة وقد أظهرت إرادتها في هذا المجال.

وختم المتحدث الإيراني بالقول إن دخول الأجانب في أي عملية إقليمية لا يؤدي فقط لعدم الأمن والاستقرار، بل هو السبب الرئيسي في توليد التوتر والانقسام الإقليمي، لذلك، وكما أن الوجود الأمريكي في العراق وأفغانستان على مدى عقدين من الزمن لم يجلب الأمن إلى هذه الدول، فإن أي عمل لزيادة وجود ودور أمريكا في آليات الأمن الإقليمي لن يؤدي إلا إلى انعدام الأمن وعدم الاستقرار وانتشار الإرهاب على المستوى الإقليمي.

 

الجمهورية الاسلامية في إيرانالشرق الأوسط

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل