intifada

الخليج والعالم

عبد اللهيان: لا يمكن لواشنطن فرض رؤيتها الأحادية عبر توجيه العقوبات

11/07/2022

عبد اللهيان: لا يمكن لواشنطن فرض رؤيتها الأحادية عبر توجيه العقوبات

أكّد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أنّ بقاء نافذة الدبلوماسية مفتوحة يعود إلى مبادرات إيران الفاعلة، ولفت إلى أنّه "لا يمكن للرئيس الأمريكي (جو بايدن) أن يفرض وجهات نظر بلاده الأحادية من خلال توجيه الاتهامات وفرض الحظر".

وكتب وزير الخارجية الايراني، الذي يزور روما تلبية لدعوة نظيره الإيطالي، في تغريدة على "تويتر" اليوم (الاثنين)، ردًا على مذكرة جو بايدن الأخيرة ومسألة مواصلة الضغوط الاقتصادية والدبلوماسية ضد إيران، أّنه "إذا كانت نافذة الدبلوماسية لا تزال مفتوحة، فهذا بسبب مبادرات إيران الديناميكية الفاعلة".

وأضاف "رئيس الولايات المتحدة لا يمكنه فرض وجهات نظر أميركا الأحادية من خلال توجيه الاتهامات وفرض الحظر. الدبلوماسية ليست طريقًا باتجاه واحد".

وجدّد وزير الخارجية الإيراني تأكيده على أنّ "التوصل إلى اتفاق نهائي يتطلب مرونة ومبادرات وقبول الحقائق من الجانب الأميركي".

وكان نشر الرئيس الأميركي جو بايدن مذكرة في "واشنطن بوست" أعلن فيها أنّ الضغوط الاقتصادية والدبلوماسية لواشنطن ستتواصل ما لم تعود إيران إلى الاتفاق النووي، وفق تعبيره.

وفي وقتٍ سابق، قال أمير عبد اللهيان، إنّ طهران عازمة على التوصل إلى اتفاق جيد وقوي ومستدام، لافتًا إلى أن ليس لبلاده "أيّ مطالب تتجاوز الاتفاق النووي على خلاف المزاعم الأميركية"، مؤكدًا أنّ التركيز في الدوحة كان في مسألة "الضمانات الأميركية بما يوفّر لإيران الحصول على امتيازاتها الاقتصادية من الاتفاق النووي".

وكانت قطر قد استضافت محادثات غير مباشرة  بين إيران والولايات المتحدة الأميركية، وصفتها طهران بالإيجابية.

الخارجية الايرانية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم