40spring

اليمن

كم سفينة وقود دخلت الى اليمن خلال الهدنة؟

15/07/2022

كم سفينة وقود دخلت الى اليمن خلال الهدنة؟

يعاني اليمن مثل باقي الدول التي لا تملك ثروات نفطية مع أنه منتج للنفط، إذ تتحمل قوى العدوان وعلى رأسه أميركا مسؤولية أزمة النفط في اليمن. ما من سفينة إلّا واحتجزها تحالف العدوان خلال الهدنة الحالية، بالتالي لا يستفيد اليمن من عائدات النفط الخام التي تورّد إلى البنك الأهلي السعودي.

وفي هذا السياق، كشفت شركة النفط اليمنية عن عدد سفن الوقود التي سمحت لها قوى العدوان بالوصول إلى ميناء الحديدة، وفترة احتجازها والغرامات التي تكبدتها، خلال الهدنة المعلنة وتمديدها لشهرين من فترة 2 نيسان/إبريل إلى 14 تموز/يوليو الجاري.

وأوضحت الشركة في بيان أنه تمّ الاتفاق بعد تمديد الهدنة المعلن عنها لشهرين على إدخال 18 سفينة وقود خلال الفترة (2 حزيران/يونيو- 2 آب/أغسطس) إلا أن قوى العدوان سمحت لسبع سفن فقط بالدخول إلى ميناء الحديدة من أصل 18 سفينة.

كم سفينة وقود دخلت الى اليمن خلال الهدنة؟

وأكدت أن عدد السفن التي يحتجزها تحالف العدوان حاليًا ثلاث سفن هي "سندس" بنزين، "إن فيكتوس" بنزين، و"ليدي سارا" غاز.

وذكرت الشركة أن عدد سفن المشتقات النفطية التي سُمح لها بالوصول إلى ميناء الحديدة منذ بدء الهدنة وحتى 14 تموز/يوليو الجاري 22 سفينة من أصل 36، فيما بلغ إجمالي فترة احتجازها 197 يومًا.

وأشارت إلى أن نسبة عدد السفن التي دخلت مقارنة بما تم الاتفاق عليه 39 بالمائة مقابل 61 بالمائة من المماطلة والاحتجاز، مُبيّنة أن إجمالي غرامات التأخير التي تحملتها السفن التي دخلت خلال في فترة الهدنة بلغت 3.94 مليون دولار، وهذا يدل على أن الالتزام بالهدنة لا يزال دون المستوى المطلوب.

ولفتت إلى أنه ما بين ما التزمت به دول تحالف العدوان بعد تمديد الهدنة وما بين ما نفّذته تبقى معاناة الشعب اليمني قائمة.

اليمنالعدوان الاميركي السعودي على اليمن

إقرأ المزيد في: اليمن