الخليج والعالم

إيران القوة الأولى لتوليد الكهرباء في منطقة غرب آسيا

19/07/2022

إيران القوة الأولى لتوليد الكهرباء في منطقة غرب آسيا

حافظت تدفقات وعمليات النفط والغاز في إيران على تماسكها في مواجهة العقوبات الأميركية وبمقابل كل التحديات، كما ساعدت الجمهورية الإسلامية الإيرانية جيرانها بموضوع الطاقة والكهرباء، ووقعت مع العراق الذي يعاني من أزمة نقص كهرباء مزمنة منذ عقود -جراء الحصار والحروب المتتالية- اتفاقية طويلة الأمد في مجال الكهرباء. 

وفي التفاصيل، أعلن وزير الطاقة الإيراني علي أكبر محرابيان عن توقيع إيران على أول اتفاقية طويلة الأمد مع العراق في مجال الكهرباء، معتبرًا الجمهورية الإسلامية الإيرانية القوة الأولى لتوليد الكهرباء في منطقة غرب آسيا.

وفي حديث لوكالة "أنباء فارس"، تابع وزير الطاقة أنّ "التوجه نحو عقد الاتفاقيات الاستراتيجية طويلة الأمد في مجال الكهرباء يعتبر من أهم محاور الدبلوماسية للحكومة الحالية التي أدت الى نتائج مشرقة لإيران". 

وأشار محرابيان الى الطاقات الموجودة في إيران في مجال الكهرباء، مؤكدًا أنها بحسب التقارير الدولية تعتبر أكبر مصدر لإنتاج وتوزيع الكهرباء بين دول غرب آسيا، وكانت أقوى الدول في هذا الحقل بين الدول المذكورة رغم بطء مسيرة تطوير صناعة الكهرباء خلال الأعوام الماضية.

وأكّد محرابيان أنّ قدرة إيران في هذا المجال لا تختص بالمحطات الكهربائية، بل إنها أصبحت تتبوأ مكانة مهمة بين دول العالم بسبب تطورها العلمي حيث إنها تنوي تصدير أنواع الخدمات الهندسية في مجال الكهرباء أيضًا.

العراقالجمهورية الاسلامية في إيرانالكهرباء

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة