يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

السلطات الأميركية تعتقل سعوديًا هدّد معارضين للنظام السعودي
20/07/2022

السلطات الأميركية تعتقل سعوديًا هدّد معارضين للنظام السعودي

اعتقلت السلطات الأميركية شخصًا سعوديًا، كان وراء تهديدات ومضايقات عبر الهاتف والإنترنت، لعدد من معارضي النظام السعودي المقيمين في الولايات المتحدة الأميركية وكندا.

وأشارت وكالة "أسوشييتد برس" إلى أنّ "الحادثة حصلت مع المعارِضة السعودية دانة المعيوف، التي وصلتها رسالة عبر "إنستغرام" من مجهول وعد بمساعدتها على إسقاط دعوى قضائية بقيمة 5 ملايين دولار أقامتها "عارضة أزياء" مؤيدة للحكومة السعودية ضدها".

وطلب المرسل المجهول أن يكون لقاؤه بدانة وجهًا لوجه، فيما ردت عليه قائلة: "لا أستطيع مقابلة شخص لا أعرفه.. خاصة مع كل عمليات الخطف والقتل الجارية".

وتعود هذه المراسلات إلى كانون الأول/ديسمبر 2019، أي بعد عام واحد من اغتيال الصحافي جمال خاشقجي، والذي كان جرس إنذار لجميع المعارضين وأثار مخاوف لدى دانة من اللقاء بالمرسل.

وأشارت دانة إلى أنها تشعر بالسعادة، لأنها لم تحضر اللقاء، بعد أنباء إلقاء القبض على إبراهيم الحسين (42 عامًا)، بتهمة الكذب على المسؤولين الفيدراليين بشأن استخدام حساب مزيف لمضايقة وترهيب وتهديد المعارضين السعوديين، خاصة النساء في الولايات المتحدة وكندا.

وكان الادعاء الأميركي قد كشف عام 2019، عن تجنيد السعودية اثنين من موظفي شركة "تويتر" للتجسس على آلاف الحسابات الخاصة لمواطنين أميركيين، ومعارضين سعوديين.

وقال عبد الله العودة مدير أبحاث الخليج لدى منظمة "الديمقراطية الآن للعالم العربي": "إن هذا الرجل غيض من فيض"، مشيرًا إلى أنه تعرض لمضايقات من الحسين رغم عدم ذكر اسمه في الشكوى.

وأضاف: "هذا الأمر ضمن حملة أكبر بكثير للحكومة السعودية من أجل الوصول إلى المعارضين في الخارج".

وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي: "إن الحسين استخدم حسابًا باسم (سمر 16490)، وهو حساب أهان شابات على موقع "إنستغرام" وهددهن، وكان هدفه واضحًا وهو مساعدة الحكومة السعودية".

وحافظ الحسين بين كانون الثاني/ يناير 2019 وآب/أغسطس 2020 على اتصال منتظم مع موظف حكومي سعودي كان يقدم تقاريره إلى مسؤول بالديوان الملكي.

وقال ممثلو الادعاء: "إن الحسين التقط صورًا لمنشورات خاشقجي على "تويتر" تعود إلى عام قبل مقتله، واحتفظ بصور لخاشقجي على هاتفه، كما اتهم بالكذب على السلطات الفيدرالية خلال ثلاث مقابلات بين حزيران/ يونيو 2021 وكانون الثاني/ يناير 2022".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل